الأربعاء 2017/03/08

آخر تحديث: 18:36 (بيروت)

كنز "ويكيليكس": CIA يمكنها جعل التلفزيون جهاز تنصت

الأربعاء 2017/03/08
كنز "ويكيليكس": CIA يمكنها جعل التلفزيون جهاز تنصت
رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي: نشعر بقلق كبير
increase حجم الخط decrease
نشر موقع ويكيليكس وثائق تكشف ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) يمكنها تحويل التلفزيون في اي منزل الى جهاز للتنصت والالتفاف على كل تطبيقات التشفير وحتى التحكم في أي سيارة، محذرا من انتشار هذه "الأسلحة" المعلوماتية.
ونشر الموقع حوالى تسعة آلاف وثيقة قال انها جاءت من وكالة الاستخبارات المركزية وأكد أنها أضخم عملية نشر لوثائق سرية استخباراتية جرت حتى الآن.

وقال موقع ويكيليكس إنه حصل على كنز من المعلومات السرية للغاية عن الأدوات التي تستخدمها المخابرات المركزية الأميركية لاختراق الهواتف وتطبيقات الاتصالات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية ونشر وثائق لها صلة بهذه البرامج. ومن بين المزاعم التي تضمنتها هذه الوثائق أن المخابرات المركزية تمكنت من خلال الشراكة مع وكالات مخابرات أميركية وأجنبية أخرى أن تخترق شفرة تطبيقات رسائل شهيرة مثل واتساب وتليغرام وسيغنال. 

وقال الموقع الذي أسسه الاسترالي جوليان أسانج، إن هذه الوثائق تثبت ان وكالة الاستخبارات المركزية تعمل مثل وكالة الامن القومي التي تتولى بشكل أساسي أنشطة المراقبة الالكترونية في الولايات المتحدة، لكنها تخضع لدرجة اقل من الاشراف.

ولم يؤكد الناطق باسم وكالة الاستخبارات المركزية، جوناثان ليو، صحة الوثائق ولم ينفها. كما انه رفض التعليق على مضمونها.

من جهته، قال الناطق باسم البيت الابيض شون سبايسر في لقاء مع الصحافيين: "انها قضية لم يتم تقييمها بالكامل بعد". 

لكن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ديفين نيونس اكد ان كشف هذه الوثائق يبدو "خطيرا جدا" و"نحن نشعر بقلق كبير".

ويؤكد ويكيليكس ان كمية كبيرة من وثائق وكالة الاستخبارات التي تكشف "الجزء الاكبر من ترسانتها للقرصنة المعلوماتية" انتشرت بين أوساط خبراء الأمن الانترنت. وقد تسلم ويكيليكس بنفسه عددا من هذه الوثائق التي قرر نشرها. واوضح الموقع ان "هذه الوثائق تم تداولها على ما يبدو بدون ترخيص بين قراصنة سابقين للحكومة الاميركية وعاملين بعقود ثانوية وقام احدهم بتسليم جزء من هذا الارشيف الى ويكيليكس.

وقال ويكيليكس ان "هذه المجموعة الاستثنائية التي تتألف من مئات الملايين من سطور التشفير تكشف كل قدرات القرصنة المعلوماتية التي تتمتع بها السي آي ايه". 

واذا تم التحقق من هذه الوثائق، فانها يمكن ان تزعج قطاع الاستخبارات الاميركي الذي كشف المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي ادوارد سنودن في 2013 جزءا كبيرا من برنامجه للمراقبة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها