الخميس 2017/03/30

آخر تحديث: 15:32 (بيروت)

سقطات القمة العربية.. وغفواتها

الخميس 2017/03/30
سقطات القمة العربية.. وغفواتها
.. وكثيرون افتقدوا نوادر "ملك ملوك إفريقيا"
increase حجم الخط decrease
هو ليس الوقوع الأول، ولم يكن الوقوع الأخير، فقد تميّزت القمة العربية في عمّان بمواقف أثارت موجة من السخرية في شبكات التواصل. زعماء عرب تعثّروا بخطاهم، وآخرون استغرقوا في نوم عميق، خلال قمة من المفترض أن تطرح حلولاً، أو في الحد الأدنى بدايات حلول، للصراعات في العالم العربي.

أول الأحداث كان رصد الكاميرات لحظة سقوط حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على درج الطائرة لدى وصوله إلى مطار عّمان، إلا أن سقوط الأخير تبعه تعثّر رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، بخطواته، خلال أخذ الصورة التذكارية في القمة.




لم يشكل سقوط حاكم دبي جدلاً كتعثّر الرئيس اللبناني الذي تسبب بانقسام واضح في شبكات التواصل. البعض سارع إلى تحويل فيديو السقوط إلى دعابة تم تبادلها بكثافة، فيما استغرق آخرون في جدالات مطوّلة طالت "الأخلاقيات" الانسانية وانتقدت سخرية كثر من سقوط الرئيس الثمانيني. عدد كبير من مستخدمي شبكات التواصل أسقط الويلات التي يمر بها لبنان على شخص الرئيس مبرراً بذلك تلك السقطة التي تُثبت بحسب التغريدات أنها "التجسيد الحقيقي لما يمر به لبنان".


من جهة أُخرى، اختار كُثر التمسك بالموقف السياسي المؤيد سلفاً للعونية، أو موقف "الصواب السياسي" الذي يبدو نوعاً من التعالي/الترف في خضم الكلام الضاحك والمرّ المضمّخ بالاسقاطات السياسية. فهؤلاء نأوا بأنفسهم عن التندّر بـ"سقطة عون" معتبرين أن الأخير يقوم بواجبه الرئاسي من خلال وجوده في القمة. 

والحال أن اللبنانيين أسقطوا كل إحباطاتهم على السطة الرئاسية، إذ لعله المنفذ الوحيد المتاح في ظل تردي الاوضاع المعيشية والخدماتية والسياسية، من دون أفق لحلول، وبعجز شبه كامل لدى قوى المجتمع المدني على تغيير أي شيء لصالح المواطن. 



وتميزت القمة العربية أيضاً بطاقة وُصفت بـ"الغريبة" حيث رصدت كاميرات الاعلام استغراق عدد من الزعماء العربي بالنوم خلال جلسات إلقاء الخطابات في القمة. فقد أثارت صور الزعماء المشاركين في القمة سخرية وسخطا واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي التي أظهرت صور نومهم العميق، حتى أن بعضهم قال ساخرا، إن القمة "أصبحت مناسبة لنوم المشاركين فيها، الأمر الذي يعبر عن طبيعة الأجواء السائدة داخل اجتماع القمة".

أهم ماجاء في #القمة_العربية بـ 10 ثواني :v #القمة_النائمة pic.twitter.com/VTxfzBGI6S

— Hashtag Revolution (@2011Hsr) March 29, 2017 >


فيما وصف ناشطون القمة العربية بـ"المسرحية" ونشروا مجموعة من الصور المسرحية، مصنّفين القمة ضمن أفضل الأعمال والانتاجات.


كذلك، علقت الإعلامية السعودية إيمان الحمود، على القمة العربية وقالت في تغريدة عبر حسابها على "تويتر": "الزعماء في القمة، والشعوب في القاع، القمة العربية".


وكتبت الصحافية خديجة بن قنة " ملخص القمة العربية :2 واقعين و 4 نايمين.. قمة السقوط في البحر الميت".


التفاصيل الصغيرة لم تغب عن المتابعين، ولم توفّر شبكات التواصل رئيساً عربياً من التهكم حيث تم تداول صورة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى جانب صورة للمثل المصري يوسف شلبي من مسرحية "العيال كبرت" معلقين على طريقة جلوس الرئيس المصري التي تشابهت مع طريقة جلوس شلبي، بحسب التعليقات.



بعض الرؤساء الراحلين كانوا حاضرين أيضاً ولو بطرق تهكمية في القمة حيث انتشرت صورة لمعمّر القذافي، تلتها تعليقات بأن وجوده كان محفزاً، في الماضي، لمتابعة القمة، لما يضيفه من "غرابة" ومادة للتندر والدهشة. كما حضر صدّام حسين، وللغرابة، في سياق التذكير بتمسكه بالقضية الفلسطينية، وكأن كل تاريخه الاستبدادي مغفور اليوم.


فيما غابت بعض الوفود بشكل كامل مثل الوفد السوري حيث انتشرت صورة مقعد الجمهورية العربية السورية فارغاً في القمة، لتنقسم الآراء بين مؤيد لغياب سوريا في ظل ما تمر به البلاد وبين معارض لغياب رئاستها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها