الأربعاء 2017/03/29

آخر تحديث: 17:22 (بيروت)

الجزائر تمنع 45 قناة تلفزيونية من تغطية الانتخابات

الأربعاء 2017/03/29
الجزائر تمنع 45 قناة تلفزيونية من تغطية الانتخابات
تراجعت الجزائر 10 مراكز كاملة في مقياس حرية الصحافة العام 2016
increase حجم الخط decrease

قررت السلطات الجزائرية منع 45 قناة تلفزيونية محلية من تغطية الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 4 أيار/مايو القادم والسماح فقط لخمس قنوات بالتغطية.

القنوات المستثناة من القرار هي "الشروق" و"النهار" و"دزاير"، و"الجزائرية" و"الهقار"، وجميعها حصلت على اعتماد من الحكومة يسمح لها بالعمل كمكاتب لقنوات أجنبية، في ظل غياب قانون يضبط عملها كقنوات جزائرية مستقلة، رغم أن أغلبها تأسس العام 2012.

وقال وزير الاتصال الجزائري حميد قرين في تصريحات صحافية أن القنوات الخمس هي فقط من تملك رخصة النشاط القانوني، مضيفاً أن التغطية الخاصة بالانتخابات، بداية من الحملة الانتخابية مروراً بعملية التصويت وانتهاء بالإعلان عن النتائج، مسموح بها فقط لخمس قنوات خاصة، بالإضافة إلى التلفزيون الحكومي الرسمي.

وكانت السلطات الجزائرية تعارض فتح المجال أمام الإعلام الخاص للاستثمار وإطلاق مشاريع تلفزيونية وإذاعية قبل العام 2011، لكن تلك القنوات افتتحت في خضم أحداث الربيع العربي من دون وضع إطار قانوني يضبط عملها، رغم تعديل قانون الإعلام ضمن "حزمة إصلاحات" شكلية أقرتها السلطة لمنع امتداد الربيع العربي إلى الجزائر من الجارة القريبة تونس حينها.

اللافت هنا أن القنوات المستثناة من القرار تعامل على أنها قنوات أجنبية، رغم أنها جميعاً قنوات جزائرية تبث مضموناً شديد المحلية بما في ذلك تغطية الأنشطة الحكومية والرسمية بشكل عادي منذ سنوات.

وتراجعت الجزائر العام الماضي عشرة مراكز كاملة في مقياس حرية الصحافة السنوي الذي تصدره منظمة "مراسلون بلا حدود" الحقوقية المستقلة، حيث تقبع البلاد في المرتبة 129 مع ازدياد المشهد الإعلامي قتامة وظلاماً في البلاد إثر موجة الإغلاق القسري لوسائل الإعلام المستقلة هناك.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها