الخميس 2017/11/09

آخر تحديث: 16:51 (بيروت)

"سكاي نيوز".. إلى الإغلاق؟

الخميس 2017/11/09
"سكاي نيوز".. إلى الإغلاق؟
"سكاي نيوز" خسرت مؤخراً أموالاً ضخمة (غيتي)
increase حجم الخط decrease

تصاعدت المخاوف من هيمنة امبرطور الإعلام الاسترالي، روبرت مردوخ، على وسائل الإعلام البريطانية، وذلك بعدما هددت شبكة "سكاي" بإغلاق قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، في حال ثبت أنها ستكون عقبة أمام مردوخ لإتمام صفقة الاستحواذ على مؤسسة "تونتي فرست سينشري فوكس".

وفيما تجري هيئة المنافسة والأسواق في بريطانيا تحقيقاً في الصفقة، قالت شبكة "سكاي" للهيئة المذكورة إنه لا ينبغي لها أن تفترض استمرار تقديم شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، وهو الأمر الذي وصفته وسائل إعلام بريطانية بأنه "تهديد حقيقي".

وفي رسالة أرسلتها "سكاي" إلى هيئة المنافسة والأسواق، قالت إنه "من المحتمل أن تُدفع الشبكة إلى إعادة النظر في موقفها إذا اتضح أن استمرار تقديم سكاي نيوز بشكلها الحالي يعيق بشكل غير ملائم الاندماج و/أو الفرص الأخرى المتاحة فيما يتعلق بأعمال سكاي الأوسع نطاقا". ووفقاً لـ"سكاي" فإنّ "هذا سيكون هو الحال على وجه التحديد، إذا اعترض المساهمون على إتمام الاندماج"، علماً أنّ مؤسسة "فوكس" تستحوذ على 39% من شبكة "سكاي"، لكنها تسعى للسيطرة الكاملة عليها.

في السياق، اعتبرت "بي بي سي" أن إغلاق "سكاي نيوز" سيكون الخيار الأخير، وأن الشبكة ستحاول العثور على مشترٍ للشركة الإخبارية قبل اللجوء إلى هذا الخيار. ونقلت الشبكة البريطانية عن جوي جونز، المراسل السياسي في "سكاي نيوز" منذ مدة 16 عاما ويشغل الآن منصب رئيس العلاقات العامة في شركة "ويبر شاندويك"، قوله إنّ "الرسائل القادمة مثيرة للقلق بالنسبة لجمهور سكاي نيوز، لكنها تتعارض تماما مع كل الاستثمارات التي جرى ضخها في القناة خلال جميع الأشهر والسنوات الأخيرة". واعتبر أن التهديد "كان خطوة محفوفة بالمخاطر من قبل سكاي"، مضيفاً "حتما سيؤدي ذلك إلى أن يُنظر إلي تلك الخطوة من قبل أولئك الذين يعادون الاستحواذ المقترح، خصوصاً في الساحة السياسية، على أنه تهديد بالحرب من قبل الشركة".

وأوضحت "بي بي سي" أن "سكاي نيوز" خسرت مؤخراً أموالاً ضخمة، إذ إن الشبكة تخسر عشرات الملايين من الجنيهات، وأن المديرين المستقلين لسكاي يبعثون برسالة واضحة للغاية، أنه إذا كان عليهم أن يختاروا، فربما يفضلون لأسباب تجارية إبرام الصفقة مع "توينتي فرست سينشري فوكس" على مواصلة تمويل الخسائر التي تتكبدها "سكاي نيوز".

تجدر الإشارة إلى أن "فوكس" تواجه عدداً من العقبات في محاولاتها لشراء سكاي، بما في ذلك التحقيق الذي تجريه هيئة المنافسة والأسواق في بريطانيا، ومعارضة بعض السياسيين لهذه الصفقة، حيث يخشى البعض من أن تعطي الصفقة عائلة مردوخ سيطرة كبيرة على وسائل الإعلام البريطانية. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها