الإثنين 2017/01/16

آخر تحديث: 16:31 (بيروت)

بعد "سيلفي ميركل".."فايسبوك" يكافح الأخبار الكاذبة في ألمانيا

الإثنين 2017/01/16
بعد "سيلفي ميركل".."فايسبوك" يكافح الأخبار الكاذبة في ألمانيا
increase حجم الخط decrease
أعلن موقع "فايسبوك" عن قيامه بطرح آلية جديدة لمستخدميه في ألمانيا تهدف للتصدي للأخبار الكاذبة والمضللة في البلاد، حيث سينطلق التحديث الجديد خلال أسابيع، والذي يُتوقع من خلاله أن توضع علامات تحذير على التقارير التي تفتقر إلى المصداقية، وستعطي إدارة "فايسبوك" في ألمانيا أسباب اتخاذها هذا القرار.


وقالت غرفة الأخبار الألمانية في "فايسبوك" إنهم قاموا الشهر الماضي بإعلان إجراءات لمعالجة تحدي الأخبار المغلوطة، بعدما وُجّهت انتقادات واسعة للموقع بعد شكوى بعض المستخدمين من أن الأخبار الكاذبة أثرت على مسار ونتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.

ووفقاً لـ"فايسبوك" فإنّ الخاصية الجديدة ستمكن المستخدمين في ألمانيا من التحذير من الأخبار الملفقة، وسترسل تلك الأخبار إلى طرف ثالث للتيقن من صحتها، وإذا تم التوصل إلى أنها بلا مصداقية، سيوضع إلى جانبها علامة "يوجد خلاف على صحتها" عند نشرها في صفحات المستخدمين.

وتأتي هذه الخطوة بعدما دعا وزير العدل الألماني، هيكو ماس، مراراً "فايسبوك" لاحترام القوانين التي تحظر الطعن في ألمانيا، وهي أكثر صرامة من نظيراتها في الولايات المتحدة. وفي حين عبر مسؤولون ألمان عن قلقهم من تأثير "الأخبار المغلوطة" و"خطابات الكراهية" في الإنترنت، على نتيجة الانتخابات العامة المزمعة في أيلول/ سبتمبر المقبل، التي ستسعى فيها المستشارة أنجيلا ميركل إلى الحكم لفترة رابعة على التوالي.

ومؤخراً لجأ الشاب السوري اللاجىء في ألمانيا، أنس معضماني، إلى مقاضاة "فايسبوك" لعدم اتخاذها أي إجراءات لوقف نشر تعليقات مغلوطة تتهمه بـ"الارهاب" على خلفية صورة سيلفي التقطها مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عام 2015، ولاقت انتشاراً واسعاً في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها