الأحد 2016/06/26

آخر تحديث: 13:26 (بيروت)

"وحي الشيطان": داعش يعدم خمسة إعلاميين في ديرالزور

الأحد 2016/06/26
"وحي الشيطان": داعش يعدم خمسة إعلاميين في ديرالزور
increase حجم الخط decrease

أعلن تنظيم “داعش” التكفيري مسؤوليته عن مقتل خمسة إعلاميين دفعة واحدة في مدينة دير الزور شمال شرق سوريا، بحسب مقطع فيديو مروع، تداوله تابعون للتنظيم التكفيري عبر مواقع التواصل الاجتماعي صباح الأحد.

الإصدار الجديد يحمل عنوان "وحي الشيطان" (15د)، وتم تصويره مطلع كانون الأول/ديسمبر الماضي، وتأخر عرضه حتى اليوم لأسباب مجهولة، ويتهم فيه "داعش" الإعلاميين بالخيانة والتعامل مع "الدول الكافرة" وتقديم معلومات وإحداثيات حيوية للجهات التي يعملون معها، ونقل واقع دير الزور وآراء السكان في المحافظة، مضيفاً جريمة وحشية أخرى لسجله في الجرائم ضد الإنسانية وضد حرية التعبير.

وينحدر الإعلاميون الخمسة جميعاً من مدينة دير الزور، وتم إعدامهم في أوقات متفرقة وبطرق شنيعة بعد اعتقالهم، وهم سامر محمد عبود (33 عاماً) وكان يعمل مديراً لمكتب شبكة "تفاعل" الإعلامية في منطقة دير الزور وأعدم ذبحاً بالسكين في أحد شوارع المدينة، وبنفس الطريقة أعدم مراسل موقع "الجزيرة نت" مروان محمود العيسى (41 عاماً).

وظهرت آثار تعذيب على الإعلامي محمود شعبان الحاج خضر، من قناة "الآن"، قبل أن يعدم خنقاً بسلسلة حديدية، أما الإعلاميان الآخران فمستقلان: سامي جودت رباح (28 عاماً) وهو صحافي مستقل، أعدم بربطه إلى طاولة فوق حاسوبه المحمول الذي تم تفخيخه ثم تفجيره عن بعد، ومصطفى حاسة الناشط أيضاً مع منظمة "هيومن رايتس ووتش"، وأعدم بتفخيخ كاميرته الخاصة ثم تفجيرها.

وفي آيار/مايو الماضي، وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقريرها الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة، مقتل 34 إعلامياً على يد "داعش" منذ ظهوره في سوريا عام 2013، إضافة لمسؤوليته عن اعتقال 65 آخرين، في وقت يفرض فيه التنظيم التكفيري قوانين متطرفة على المدنيين بخصوص استخدام وسائل الإعلام والإنترنت في مناطق سيطرته.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها