الثلاثاء 2016/05/17

آخر تحديث: 14:40 (بيروت)

"داعش" يمنع التلفزيون في رمضان

الثلاثاء 2016/05/17
"داعش" يمنع التلفزيون في رمضان
القرار الجديد يُضاف إلى سلسلة قرارات مشابهة أصدرها التنظيم المتشدد في مناطق متفرقة (غيتي)
increase حجم الخط decrease

أصدر تنظيم "داعش" قراراً قمعياً جديداً بمنع الناس من مشاهدة التلفزيون خلال شهر رمضان المقبل في المناطق التي يسيطر عليها في ريف حلب الشرقي، حسبما نقلت وسائل إعلام سورية معارضة.

وتناقل الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بياناً من "داعش" جاء فيه: "بأمر من ولاة الأمر في مدن ريف حلب الشرقي والقُرى التابعة له، سيتم إلغاء التلفاز قبل شهر رمضان للتفرغ لعبادة الله في الشهر الكريم"، فيما أعلنت صفحات محلية من مدن في ريف حلب عن قرارات مماثلة.

القرار الجديد يُضاف إلى سلسلة قرارات مشابهة أصدرها التنظيم المتشدد في مناطق متفرقة ضمن نطاق سيطرته، بدأت في كانون الأول/ديسمبر الماضي بأول قرار من نوعه بتحريم متابعة القنوات الفضائية والتعامل بأجهزة الاستقبال الفضائي، قبل أن يصدر فتوى توضح أسباب تحريم التلفزيون في وقت لاحق من ذات الشهر.

وقبل أيام أصدر "داعش" أيضاً قراراً مماثلاً بتحريم التلفزيون داخل المنازل في دير الزور، على أن يغرّم المخالف بمبلغ 25 ألف ليرة سورية، ومصادرة التلفاز وسجن صاحب المنزل، كما أمر سكان الرقة في نيسان/أبريل الماضي بإزالة الصحون اللاقطة للقنوات الفضائية قبل شهر رمضان المقبل، وذلك “لما فيها من نشر الرذيلة والفواحش والابتعاد عن الطاعات، لدى الرجال والنساء على حد سواء".

ويسيطر التنظيم التكفيري على مساحة جغرافية كبيرة في محافظة حلب شمال البلاد ابتداء من كامل المناطق المتاخمة للحدود الإدارية لمحافظة الرقة، معقله الأساسي في البلاد، وصولاً إلى مدن مثل الباب ومنبج وجرابلس قرب الحدود التركية وبالقرب من مدينة مارع، إضافة لتمدده شرقاً باتجاه محافظات دير الزور والحسكة. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها