الأحد 2016/05/15

آخر تحديث: 16:35 (بيروت)

رمضان 2016: جرعة رومانسية في "نبتدي منين الحكاية"

الأحد 2016/05/15
increase حجم الخط decrease

يعود مسلسل "نبتدي منين الحكاية" بالدراما السورية إلى حقبة الرومانسية وأغاني عبد الحليم حافظ العاطفية، مبتعداً عن تفاصيل الحرب والدم والموت اليومية في البلاد، ليرصد قصة حب طويلة ونمطية بين بشير (غسان مسعود) مقدم البرامج التلفزيونية وحبيبته السابقة قبل 15 عاماً ليال (سلافة معمار).

غير أن البروموشن الخاص بالمسلسل ارتأى معدوه على ما يبدو التركيز على لقطات الصراع الدرامي المجانية، لتطالعنا طوال خمسة دقائق مجموعة كبيرة من الشتائم والصفعات والصراخ من شخصيات مجهولة لا نعرف من هي ولا دورها في العمل، مع إضافة لقطات بسيطة للحب اللطيف الذي يجمع بطلي العمل، حيث يستنتج المشاهد أن بشير،بطل المسلسل الذي يؤدي دوره النجم غسام مسعود،  مصاب بالسرطان وهو ما دفعه للبحث عن حبه المفقود قبل سنوات.


العمل من تأليف فادي قوشقجي، الشهير بهذه النوعية من الأعمال، كان أبرزها مسلسل "ليس سراباً" عام2008، وهو من إخراج سيف الدين سبيعي. ويبدو الأداء التمثيلي في الدقائق الخمس انفعالياً وبارداً، باستثناء حضور بعض الأسماء البارزة إلى جوار مسعود ومعمار، منها وفاء موصلي وجلال شموط. ولم يتم تحديد القنوات العربية التي ستعرضه رغم انتهاء تصويره قبل أشهر!.

في ضوء ذلك، يطرح المسلسل مجموعة من القضايا الاجتماعية المرتبطة بالمفاهيم الذكورية المسيطرة في المجتمع، منها حرية المرأة والإنسان عموماً في مشاعره وجسده وصراع الفرد مع القوى التقليدية، وإن كانت الحوارات تتجه للتنميط التقليدي من دون قيمة إضافية كما يظهر في البروموشن، وهي مشكلة إبداعية في الدراما السورية التي تكرر منذ سنوات نفس الخطابات دون تجديد.

وذكر أصحاب العمل في لقاءات إعلامية، أن المسلسل يستند إلى أربع أغان عاطفية، لحنها جميعاً آري جان سرحان، وكتب 3 منها وديع خوري، فأدت شارة البداية "حلم" المغنية بسمة جبر الشهيرة بأغنيتها "بياعة الزنبق"، بينما أدت شارت النهاية "أنا وياك" الفنانة سوزانا جمعة، وأدت أغنية "بناديك" ليليان خير بيك، وتأتي قصيدة الحلاج "والله لاشرقت شمس ولا غربت" بصوت صفوان العابد، كمحدد أساسي لمعالم القصة وتطورها مع الزمن. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها