الأربعاء 2016/05/11

آخر تحديث: 18:13 (بيروت)

رمضان 2016: "ندم" منذ ليلة سقوط بغداد

الأربعاء 2016/05/11
increase حجم الخط decrease
لا يبوح بروموشون مسلسل "الندم" بالكثير من تفاصيل العمل الدرامي المرتقب في رمضان، لكنه يقدم الخطوط العامة للقصة التي تدور حول كاتب سيناريو في الأربعينيات يكتب قصة حياته التي تتقاطع فيها ثلاثة نساء منذ ليلة سقوط بغداد وحتى العام 2015، مع حكايات موازية حول صراعات ضمن العائلة الواحدة من أجل النفوذ والمال.

يحاول العمل كما يبدو، تقديم نظرة سوداوية عن الوضع السوري الراهن، إذ يتجلى ذلك من خلال اختيارات الإضاءة القاتمة في المشاهد التي تصور العاصمة دمشق بعد 2011. كما يبرز البروموشن تناقضاً بصرياً لتقديم قيم حياتية في ثنائيات تتأرجح بين صوت السلم والحرب والعقل والجنون، بغرض رسم صورة عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية من دون التطرق للجوانب السياسية بشكل مباشر.


وخلال ثماني دقائق، يظهر نجوم العمل باسم ياخور ودانا مارديني وسلوم حداد ومحمود نصر وأحمد الأحمد، مع مشاركة لافتة للنجمة القديرة سمر سامي، فيما يلاحظ غياب النجمة سلافة معمار التي اعتذرت عن إكمال تصوير مشاهدها في العمل بسبب وعكة صحية الشهر الماضي، وتم استبدالها بالفنانة رنا كرم.

العمل الذي أنتجته شركة "سما الفن"، من تأليف الكاتب حسن سامي يوسف وإخراج الليث حجو، في ثنائية مميزة قدمت عام 2006 مسلسل "الانتظار" كأحد أبرز الأعمال الدرامية السورية، بالتعاون مع الكاتب نجيب نصير، فيما لم تتحدد القنوات التي ستعرضه في رمضان بعد.

ورغم كونه أحد الأعمال السورية المرتقبة في الموسم الجديد، إلا أنه يخشى من اتجاه العمل للتنظير والفلسفة النخبوية عبر السرد الذاتي الطويل، وهو ما يتكرر في أعمال كثيرة كتبها سامي يوسف الذي يعود للعمل الدرامي بعد انقطاع سنوات عديدة. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها