الجمعة 2016/04/29

آخر تحديث: 16:36 (بيروت)

مطالبات دولية للعراق بالتراجع عن إغلاق مكتب "الجزيرة"

الجمعة 2016/04/29
مطالبات دولية للعراق بالتراجع عن إغلاق مكتب "الجزيرة"
increase حجم الخط decrease

طالبت لجنة حماية الصحافيين الدولية السلطات العراقية بالتراجع عن قرارها إغلاق مكتب شبكة "الجزيرة" الإخبارية في بغداد والسماح للصحافيين بالقيام بمهماتهم من دون مضايقة. واعتبرت اللجنة، في بيان، أن السلطات العراقية تستعيد العمل بالتدابير البيروقراطية لفرض رقابة على واحدة من وسائل الإعلام الرائدة في المنطقة.

من جانبها أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق عن القلق إزاء قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية إغلاق مكتب الجزيرة في بغداد. وقالت البعثة، في بيان، إن حرية وسائل الإعلام خلال أوقات الأزمات، حتى وإن كانت آراؤها تواجه بالرفض أو تقابل بعدم الإعجاب، تصبح ضرورية أكثر لحماية المصلحة العامة والديمقراطية، مضيفة أنها تأمل أن تعدل السلطات العراقية عن القرار في أقرب فرصة ممكنة.

وكانت شبكة "الجزيرة" قد استنكرت قرار سحب ترخيص العمل الممنوح لها وإغلاق مكتبها ومنع الزملاء فيه من مزاولة عملهم. وأكدت في بيان التزامها بسياستها التحريرية في تغطية الشأن العراقي، وتمسكها بالثوابت المهنية الواردة في ميثاق الشرف المهني الخاص بها، والتزامها بأرقى المعايير المهنية العالمية.

ونفت الشبكة بشكل قاطع ما ورد في نص القرار من أن "الجزيرة" خالفت الضوابط المعتمدة من جانب الجهات المختصة، أو حادت في تغطيتها الإخبارية وبرامجها عن المهنية والموضوعية، مؤكدة أن القرار يتناقض مع نهج الحكومة العراقية وتعهدها بضمان حرية التعبير.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها