الخميس 2016/03/24

آخر تحديث: 14:58 (بيروت)

دعوة إسرائيلية لإغلاق مكاتب "الجزيرة"

الخميس 2016/03/24
دعوة إسرائيلية لإغلاق مكاتب "الجزيرة"
أحد القانونيين الأكثر شهرة في إسرائيل تحدث عن الإمكانية القانونية لطرد قناة "الجزيرة" وإغلاق مكاتبها (غيتي)
increase حجم الخط decrease

تواجه قناة "الجزيرة" مطالبات إسرائيلية بإغلاق مكاتبها التي تعمل في فلسطين المحتلة نظراً لموقفها وأجندتها "المعادية لإسرائيل"، على ما أفاد موقع "الجزيرة نت"، الخميس.

وفي مقال له في موقع القناة العبرية السابعة، قال مدير مركز أبحاث الشرق الأوسط في جامعة "بار إيلان"، مردخاي كيدار، إنّ قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية تنطلق من مواقف وأجندات معادية لإسرائيل، سائلا عن السبب باستمرار سماح السلطات الإسرائيلية حتى اللحظة لهذه القناة بالعمل داخل حدودها رغم سياستها التحريرية المعادية.ودعا الحكومة إلى توجيه "كلام واضح وحاد" للقناة بالتوقف عما سماه "الجهاد الإعلامي" الذي تقوم به ضد إسرائيل.

أضاف كيدار: "لقد آن الأوان للحكومة بألا تسمح للمزيد من مراسلي الجزيرة بإعداد تقارير تلفزيونية من داخل الكنيست" وإصدار ما وصفه بـ"بروباغندا" معادية لإسرائيل، مع أن الحكومة لديها خبرة في إبعاد العديد من القنوات التلفزيونية خارج حدودها الجغرافية، وقناة الجزيرة جديرة بأن تعامل كالقنوات المعادية".

وكشف كيدار النقاب عن أن أحد القانونيين الأكثر شهرة في إسرائيل، رافضا ذكر اسمه، تحدث عن الإمكانية القانونية لطرد قناة "الجزيرة" وإغلاق مكاتبها من إسرائيل، زاعما بأن ذلك ممكن من الناحيتين القضائية والقانونية، لأن القناة  "ليس لها موقع قانوني في إسرائيل، وجميع القنوات الأجنبية التلفزيونية تعمل داخل إسرائيل فقط بفضل ما تسمح به الحكومة الإسرائيلية ذاتها".

وعليه فإنّ "إسرائيل ليست ملزمة بتقديم تفسير قانوني لأي إجراء تتخذه ضد قناة الجزيرة وغيرها من القنوات التلفزيونية الأجنبية، حتى أن هذه القنوات ليس لها الحق في مقاضاة إسرائيل في محاكمها، وكل ذلك يتطلب من إسرائيل إغلاق مكاتب القناة داخل حدودها، إلا إذا استجابت القناة للشروط الإسرائيلية بإحداث تغيير فيما وصفها قواعد اللعبة"، وفقاً لكيدار.

وختم كيدار حديثه بالقول إن على "الجزيرة"، إن أرادت مواصلة العمل في إسرائيل، أن تتبع "سياسة تحريرية جديدة، تتمثل بالحصول على رد فعل إسرائيلي في كل مرة تنقل فيه خبراً عن إسرائيل" زاعماً أن "الجزيرة" سوف "توافق على أي شرط إسرائيلي يطلب منها، لأنه بدون مكاتبها العاملة داخل إسرائيل، فإنها ستفقد جزءا كبيرا من متابعيها، حتى لو كانت التقارير الصادرة عن القناة تتضمن تشويها لإسرائيل، وإساءة لسمعتها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها