الأربعاء 2014/02/05

آخر تحديث: 06:56 (بيروت)

سوريا: انتهت مهلة تسليم الكيماوي

الأربعاء 2014/02/05
سوريا: انتهت مهلة تسليم الكيماوي
بوشكوف: اتهامات واشنطن تهدف للإطاحة بالأسد (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease
 انتهت المهلة المحددة للنظام السوري حتى يقوم بتسليم ترسانته من السلاح الكيماوي. المهلة التي كانت محددة في تاريخ الخامس من شهر شباط/فبراير 2014 انتهت وسط شكوك متصاعدة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية . تخلّف النظام عن الموعد المحدد، سبقه إخلال في الوعد الذي قدمه حول تسليم المنظمة جدولاً بمواعيد تسليم الشحنات من السلاح الكيماوي.

في هذا السياق، يرى مدير المخابرات الوطنية الأميركية، جيمس كلابر، أن الرئيس السوري، بشار الأسد، أصبح في موقع قوي بعدما وافق العام الماضي على التخلص من السلاح الكيماوي الذي تمتلكه بلاده. وجاء كلام كلابر خلال إفادة في جلسة للجنة المخابرات بمجلس النواب أشار فيها إلى أن "الاحتمالات في الوقت الحالي تشير إلى أن الأسد أصبح الآن في وضع أقوى فعليا مما كان عليه عندما ناقشنا الموضوع العام الماضي بفضل موافقته على التخلص من الأسلحة الكيماوية مع بطء هذه العملية".
 
ورجّح كلابر أن تبقى "حكومة الأسد" في السلطة بسبب ما أسماه "غياب اتفاق دبلوماسي على تشكيل حكومة انتقالية" وأوضح "اتوقع استمرار الوضع الحالي لفترة أطول ..، حالة من الجمود المستمر"، مؤكداً على أنه "لا يستطيع لا النظام ولا المعارضة تحقيق انتصار حاسم".
 
ولم تقتصر التحذيرات من تأخر دمشق في تسليم السلاح على واشنطن وحدها، إذ قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إنه ناقش مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مسألة تأخير سوريا في تسليم ترسانتها الكيماوية.
 
كلام كاميرون، جاء خلال جلسة البرلمان الأسبوعية، التي أشار فيها إلى وجود "مؤشرات الآن على أن تنفيذ برنامج التخلّص من الأسلحة الكيميائية لدى سوريا يسير ببطء وخلافاً لما هو متفق عليه، وتوقف وصول المعلومات اللازمة المتعلقة بها بعد بداية واعدة"، مؤكداً أن بلاده "ستستمر في ممارسة الضغوط على جميع الأطراف لضمان تدمير هذه الأسلحة".
 
تأخر النظام في تسليم السلاح استدعى تدخلاً من الحليف الروسي. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي، ألكسي بوشكوف، إن الاتهامات الموجهة من الولايات المتحدة إلى سوريا بشأن تأخرها عن المواعيد المحددة لتسليم السلاح الكيماوي تصب في سياق إخضاع النظام إلى ضغط دائم ومطالبة أميركا برحيل الرئيس بشار الأسد.
 
كلام بوشكوف، نقلته وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، وجاء خلال مؤتمر صحافي، عقده الأربعاء، أكد فيه أن "هذه الاتهامات تتماشى مع سعي الولايات المتحدة الأميركية إلى ممارسة الضغط الدائم على سوريا، والمطالبة بإطاحة الأسد باعتباره رجلاً شريراً".
 
وكانت مهلة حددت في تاريخ 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي، انتهت دون التزام سوريا بها، لتكون نسبة المواد الكيماوية المسلمة حتى الآن، 4 في المئة من أصل 1300 طن متري أعلنت منظمة حظر السلاح الكيماوي عن وجودها، في الوقت التي نقلت فيه صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، الأحد، عن خبراء روس قولهم إن "الأسد يقوم بإعادة إخفاء هذه الأسلحة في المناطق العلوية".
increase حجم الخط decrease