الخميس 2024/03/21

آخر تحديث: 15:18 (بيروت)

زيادة حركة شراء الغاز: نحو ارتفاع الأسعار عالمياً

الخميس 2024/03/21
زيادة حركة شراء الغاز: نحو ارتفاع الأسعار عالمياً
تشهد أسواق الغاز العالمية إمدادات أكبر بعد طلب أضعف من المتوقع (Getty)
increase حجم الخط decrease
سجّلت حركة الواردات الفورية من الغاز الطبيعي المسال من قِبَل المشترين الآسيويين، ارتفاعاً بمعدّل الثلث تقريباً، في الربع الأول من العام الجاري، مدفوعة بتراجع الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب 3 سنوات.

وحسب بيانات "ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس"، ارتفعت واردات الصين والهند ومناطق أخرى في جنوب شرق آسيا، إلى 141 شحنة، فيما يقدَّر متوسط الأسعار الفورية لهذه الفترة بنحو 9.82 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك مقابل 125 شحنة في الفترة نفسها من عام 2023 عندما كان متوسط الأسعار 18.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. علماً أن كل 1 مليون وحدة حرارية بريطانية، ويرمز لها بـ MMBTU، تعادل 28.26 متر مكعب من الغاز.

وتجدر الإشارة إلى أن تعافي الطلب المدعوم بالأسعار المناسبة، قد يدفع واردات الصين، أكبر مشترٍ في العالم للغاز الطبيعي المسال، إلى تجاوز المستوى القياسي البالغ 78.8 مليون طن، المسجل في عام 2021. كما سيزيد واردات الهند بنحو 10 بالمئة هذا العام، مما قد يؤدي إلى نقص الإمدادات العالمية ومن ثم رفع الأسعار في نهاية المطاف.
وتشهد أسواق الغاز العالمية إمدادات أكبر بعد طلب أضعف من المتوقع بسبب طقس الشتاء الذي جاء أكثر اعتدالاً، وارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان. وبلغت الأسعار الآسيوية للغاز الطبيعي المسال 8.30 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في وقت سابق من هذا الشهر، وهو أدنى مستوياتها منذ نيسان 2021 قبل أن تسجل ارتفاعا طفيفاً إلى 8.60 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بسبب الشراء من السوق الفورية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها