السبت 2018/03/17

آخر تحديث: 08:53 (بيروت)

سلامة لـ"رويترز": انتقادات صندوق النقد صحيحة

السبت 2018/03/17
سلامة لـ"رويترز": انتقادات صندوق النقد صحيحة
أمل سلامة أن يتمكن مصرف لبنان من تقليص دوره (ريشار سمور)
increase حجم الخط decrease

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إن انتقادات صندوق النقد الدولي للمالية العامة في لبنان صحيحة، لكن مشروع موازنة العام 2018 يرسل إشارة جيدة، لأنه يسعى إلى خفض واحدة من أعلى نسب الدين بالنسبة للناتج المحلي الاجمالي في العالم، من مستويات فوق 150%.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز، الجمعة في 16 آذار 2018، قال سلامة إن النمو الاقتصادي قد يرتفع بمقدار نقطة مئوية واحدة مقابل كل مليار دولار من أموال المانحين تحصل عليه الحكومة اللبنانية وتنفقه.

ومن المنتظر أن ينشر مصرف لبنان توقعاته الرسمية للنمو للعام 2018 في تموز. وقال سلامة إن معدلاً بين 2.5 و3% هو المستوى المستهدف. على أن هذه التقديرات تستثني التأثير المحتمل لخطة الاستثمارات الرأسمالية البالغة 16 مليار دولار، والتي ستبدأ عملية جمع الأموال لها في مؤتمر للمانحين في 9 نيسان 2018 في باريس.

وأمل سلامة، بعد اقرار الموازنة واجراء الانتخابات النيابية، أن يتمكن مصرف لبنان من تقليص دوره. أضاف: "نهدف إلى خفض حجم ميزانيتنا العمومية بتقليل مشاركتنا كمصرف مركزي في الأنشطة غير التقليدية".

وقال سلامة إن مصرف لبنان لا يخطط لأي عمليات مالية جديدة لزيادة الاحتياطيات، التي هبطت لفترة وجيزة في تشرين الثاني 2017، بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض. وأكد سلامة إنه لا يعتزم تغيير أسعار الفائدة في الوقت الحالي لأنه توجد حالة من التوازن في السوق، لكن ذلك قد يتغير، مشيراً إلى تحديات مرتبطة باستقرار المنطقة "وكيفية التعامل مع أسعار الفائدة الأعلى، التي بدأت تحدث حول العالم وارتفاع أسعار النفط، لأن لبنان مستورد للنفط".

وكان صندوق النقد الدولي، الذي توقع نمواً يراوح بين 1.0 إلى 1.5% في 2017-2018، قد أعلن أن مسار ديون لبنان لا يمكن الاستمرار به، وأن هناك حاجة ماسة إلى إصلاحات مالية وهيكلية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها