الثلاثاء 2018/01/23

آخر تحديث: 14:08 (بيروت)

4 مصارف لبنانية متهمة بتبييض الأموال؟

الثلاثاء 2018/01/23
4 مصارف لبنانية متهمة بتبييض الأموال؟
فتوح ينفي أي حديث عن تورط مصارف لبنانية بتبييض أموال (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
وردت معلومات في تقارير صحفية عن أن زيارة وفد وزارة الخزانة الأميركية إلى لبنان في اليومين الماضيين ترتبط بمعطيات عن تسلل أموال حزب الله عبر قنوات مصرفية تعود لـ4 مصارف لبنانية، 2 منها من كبرى المصارف.


التقارير لم تلق صدى في الأوساط المصرفية، إذ لم يتم الإستناد في توجيه الإتهامات وتسمية مصارف لبنانية إلى أي مستند قانوني أو معلومة مؤكدة، يقول الأمين العام للمصارف العربية وسام فتوح، في حديث إلى "المدن".

ويذهب فتوح إلى أبعد من نفي الإتهامات، إذ يضع زيارة الوفد الأميركي إلى لبنان في إطار بناء الثقة، لاسيما أن الإدارة الأميركية عبّرت أكثر من مرة عن ارتياحها تجاه الاجراءات اللبنانية التي يتم اتخاذها لضبط حركة الأموال في القطاع المصرفي، وسد كافة منافذ تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

ولا يتردد فتوح باعتبار الزيارة الأميركية خطوة إيجابية تجاه القطاع المصرفي، باعتباره يدار بطريقة سليمة. فـ"لو كانت وزارة الخزانة الأميركية تملك معطيات مؤكدة عن تسلل أموال حزب الله عبر أي مصرف لبناني لكانت فرضت عقوبات من دون أي تردد، ولما كانت زارت لبنان بهذا الشكل".

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد خلال لقائه مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي والسفيرة الأميركية اليزابيث ريتشارد، في عين التينة الثلاثاء في 23 كانون الثاني 2018، أن "القوانين التي أقرها المجلس النيابي اللبناني جعلت لبنان دولة تتطابق مع أعلى المعايير القانونية الدولية لجهة نقل الأموال والحركة المالية ومحاربة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب".

ومن جهته، نوه بيلينغسلي بأداء المصرف المركزي اللبناني والمصارف اللبنانية في هذا الصدد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها