الأربعاء 2017/07/26

آخر تحديث: 00:21 (بيروت)

صندوق النقد الدولي من واشنطن إلى بكين؟

الأربعاء 2017/07/26
صندوق النقد الدولي من واشنطن إلى بكين؟
الصين قد تصبح أكبر اقتصاد في العالم (Getty)
increase حجم الخط decrease
كشفت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد عن احتمال انتقال مقر الصندوق من واشنطن إلى بكين في غضون عشر سنوات، "إذا استمرت اتجاهات النمو في الصين والأسواق الناشئة الكبيرة الأخرى وانعكس ذلك في هيكل التصويت بالصندوق".

وإذ رأت لاغارد خلال ندوة بمركز التنمية العالمية في واشنطن أن مثل هذه الخطوة هي "احتمال" لأن الصندوق سيحتاج إلى زيادة تمثيل الأسواق الناشئة الرئيسية مع نمو اقتصاداتها بشكل أكبر وأكثر تأثيراً، قالت إن "لوائح صندوق النقد الدولي تقضي بأن يكون موقع المكتب الرئيسي للمؤسسة في الدولة العضو صاحبة أكبر اقتصاد".

ومنذ انشاء صندوق النقد في العام 1945 فإن مقره في الولايات المتحدة التي لديها حالياً حق نقض (فيتو) فعلي على قرارات الصندوق مع سيطرتها على حصة قدرها 16.5% من أصوات مجلسه التنفيذي.

لكن خبراء اقتصاديين يرجّحون أن تتخطى الصين (معدلات نموها تزيد عن 6%)، الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة في مرحلة ما، على مدى العقد المقبل لتصبح أكبر اقتصاد في العالم من حيث القيمة الإسمية.

يُذكر أن المرة الأخيرة التي عدل فيها صندوق النقد نظامه للحصص أو هيكل التصويت كانت في العام 2010، لكن من المنتظر أن تجري مراجعة أخرى خلال العام المقبل 2018.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها