الجمعة 2017/05/26

آخر تحديث: 00:55 (بيروت)

أوبك: تمديد خفض إنتاج النفط 9 أشهر

الجمعة 2017/05/26
أوبك: تمديد خفض إنتاج النفط 9 أشهر
تخفيضات أوبك ساعدت بعودة النفط إلى ما فوق 50 دولاراً للبرميل (Getty)
increase حجم الخط decrease
قررت منظمة أوبك تمديد خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية إلى شهر آذار 2018 بواقع 1.8 مليون برميل يومياً، لمواجهة تخمة عالمية في معروض الخام، وبعد انخفاض الأسعار إلى النصف وتراجع الإيرادات بشكل حاد في السنوات الثلاث الأخيرة.

حسم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك قرارهم في اجتماع عقد الخميس 25 أيار في فيينا، بتمديد خفض الإنتاج الذي من المرجح أن تشترك فيه نحو عشر دول غير أعضاء بقيادة روسيا أكبر منتج للنفط في العالم، كما فعلت بالتزامن مع أوبك منذ بداية شهر كانون الثاني الفائت.

وكانت تخفيضات أوبك قد ساعدت في العودة بالنفط فوق 50 دولاراً للبرميل هذا العام. ما أعطى دفعة مالية للمنتجين الذين يعتمد كثير منهم اعتماداً كثيفاً على إيرادات الطاقة، وقد اضطروا إلى السحب من احتياطيات النقد الأجنبي لسد فجوات في ميزانياتهم.

وأجبر تراجع سعر النفط الذي بدأ في العام 2014 روسيا والسعودية على التقشف وأدى إلى قلاقل في بعض الدول المنتجة مثل فنزويلا ونيجيريا.

لكن ارتفاع الأسعار هذا العام شجع على زيادة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة غير المشاركة في اتفاق الإنتاج. ما كبح استعادة التوازن بالسوق لتظل مخزونات الخام العالمية قرب مستويات قياسية مرتفعة.

الأسعار
تأثراً بقرار أوبك الذي خيّب آمال عدد من المستثمرين بتخفيضات أعمق، هبطت أسعار النفط 5% الخميس مسجلة أكبر هبوط يومي بالنسبة المئوية منذ أوائل شهر آذار.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت 2.50 دولاراً أو ما يعادل 4.6% في التسوية إلى 51.46 دولاراً للبرميل، بينما جرت تسوية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي منخفضة 2.46 دولاراً أو ما يعادل 4.8% إلى 48.90 دولاراً للبرميل، مسجلة بذلك مستوى دون 50 دولاراً للمرة الأولى منذ بداية الأسبوع.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها