الجمعة 2017/03/24

آخر تحديث: 10:29 (بيروت)

مصارف متورطة بغسل أموال روسية!

الجمعة 2017/03/24
مصارف متورطة بغسل أموال روسية!
الأموال الروسية تنتهي في كبرى مصارف العالم (Getty)
increase حجم الخط decrease
خلال الفترة الممتدة بين عامي 2010 و2014، تم غسل أموال روسية بنحو 20.8 مليار دولار على الأقل خارج البلاد، حيث أودعت في بنوك في مولدوفا ولاتفيا وانتقلت من هاتين الدولتين إلى أكثر من 96 دولة على مستوى العالم.

وكشفت منظمة التحقيقات الاستقصائية في الفساد والجريمة المنظمة (OCCRP) أن 50 بنكاً عالمياً تورط في عمليات غسل أموال روسية، وذلك وفقاً لتقرير المنظمة تحت عنوان "غسل روسي".

وبناء على التحقيقات التي أجرتها المنظمة، فإن 21 شركة يملكها مجهولون قد تأسست في المملكة المتحدة وقبرص ونيوزيلندا، وتتلخص عمليات تبييض الأموال بأن تطلب واحدة من هذه الشركات قرضاً زائفاً لشركة أخرى على أن تضمن القرض شركة روسية.

وبعد ذلك، تتعثر الشركة التي طلبت القرض الزائف في سداده ليوثق أحد القضاة "المتواطئين" في مولودفا هذا الدين ويطالب الشركة الروسية الضامنة بسداده في حساب المحكمة.

وبهذا، يستطيع الدائن الروسي إخراج الأموال من البلاد ويتم غسلها عن طريق سداد ديون متعثرة لقروض زائفة عادة من خلال بنك "Trasta Komercbanka" في لاتفيا.

وتنتهي الحال بهذه الأموال إلى إيداعها في حسابات 732 مصرفاً حول العالم، من بينها إتش إس بي سي وبنك أوف تشاينا وكريدي سويس ودويتشه بنك وسيتي بنك ورويال بنك أوف سكوتلاند.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها