الأحد 2017/06/18

آخر تحديث: 08:53 (بيروت)

من هو بودلير العرب؟

الأحد 2017/06/18
من هو بودلير العرب؟
أبو نواس... وكان بودلير "المستهتر طيب القلب مثله، صريحاً غاية الصراحة"
increase حجم الخط decrease
بالصدفة، كنت أقرأ مقالاً للكاتب المصري أحمد زكي أبو شادي بعنوان "الدعابة في شعر أبي النواس" نشر في مجلة الهلال المصرية (1 آب/ اغسطس 1936)، يقول فيه: من نوادر "الدوتشي" (موسوليني) أنه يأبى مصادرة شعر الشاعر الملقب بـ trilussa  بالرغم مما فيه من سخرية لاذعة تتناولة كما تتناول الفاشية، وذلك لاكباره فن هذا الشاعر الايطالي المبدع(...) ويروى عن الزعيم الايطالي أنه قال مرة للكاتب الشهير اميل لدويغ في شأن هذا الشاعر: "ان لمزه قارس، ولكنه مليح النكتة الى درجة جعلتني امتنع عن مصادرة شعره"، ومن عادة هذا الشاعر الساخر والفكاهي ان يضع نكاته اللاذعة على ألسنة الحيوانات، وقد حشد في مكتبه الكثير من الحيوانات المحنطة الممثلة لأساطيره. ويضيف ابو شادي "وهذا نظير موقفنا من شعر ابي نواس الساخر. ان السخرية والمجون والدعابة والفكاهة تكاد تكون جميعها من المترادفات في شعر ابي نواس، إننا "مهما انكرنا تبذله في دعابته لا نستطيع ان نتبين في خشونته غير الظرف المستور". ويصل ابو شادي الى وصف أبي نواس بأنه "بودلير الشرق" الى حد كبير، وقد كان ذلك الشاعر الغربي(بودلير) "المستهتر طيب القلب مثله، صريحاً غاية الصراحة". ما استوقفني أكثر من الدوتشي هو لقب الشاعر العباسي الذي اشتهر بـ"الخمرة" و"المجون والغلمان" و"المفطور بالدعابة"، ربما لأننا لما نقرأ الأرشيف دائماً نستهتر عن بعض الأمور، فلطالما نسب إلى الشاعر السوري أدونيس أنه صاحب "نظرية" أن أبي نواس "بودلير العرب"، وقيل الكثير حول هذه العبارة واعتبرت مرجعاً مؤثراً. وحين توغلت أكثر في البحث وجدت للقب تشعباته وتنظيراته الاخرى، ففي كتابه "اشتهاء العرب" (دار الشروق) يرى الباحث جوزيف مسعد كيف قارن عباس محمود العقاد وغيره من النقاد بين أبي نواس واندريه جيد، وقدموا (اوسكار) وايلد باعتباره "أبو نواس الحداثي". يقول العقاد "كانت الفاكهة المحرمة بضاعة أبي نواس، سواء حرمتها شريعة الأخلاق أو حرمتها شريعة الأديان، وكانت الزندقة والشذوذ بعض ما يبيع في سوق الفسوق". سوف يرى أدونيس بخلاف العقاد.فبالنسبة إليه، لم يكن "شذوذ" أبي نواس محل المقارنة بشعراء وكتاب اوروبيين حداثيين مثل وايلد وجيد، انما إعلان أبي نواس: "ديني لنفسي" و"دين الناس للناس"، الذي رأي فيه أدونيس دعاء علمانياً رائداً يمثل يمثل "صرخة العالم الحديث منذ بودلير"، والعبارة "تعني انقطاع الشاعر الى عالمه الداخلي الخاص، حيث يضيئه صوت الاعماق، ويصير الشعر فاعلية مستقلة عن الخارج وآوضاعه، وأخلاقه، وعاداته، ويصير مطهراً، وتعزية، ووسيلة خلاص"(أدونيس - مقدمة الشعر العربي). وقول أبو نواس: "ديني لنفسي"، إجابة وافية توضح أن هذا الانغماسَ في الخمرة والمتع الحسية لا تمسّ عالمَه الأخلاقي الرائق بشائبة. لأن المعيارَ الأخلاقي هو وليد المواجهةِ بين الفرد والآخر، الفرد والحياة. فما فعله أبو نواس إنما هو رفضٌ قاطعٌ لما أملاه الدينُ والعرفُ الاجتماعي على الناس، من معايير سموها أخلاقية. في حين أن المعيارَ الأخلاقي يعتمدُ الخيرَ والشرَّ، الجمالَ والقبحَ، الضغينةَ والحب، النزاهةَ والجشع.. وفي موضع اخر يقول أدونيس "أبو نؤاس نقل اللغة العربية من الصحراء الى المدينة. بغداد كانت في القرن التاسع مدينة حية يقطنها نصف مليون نسمة. أبو نؤاس كتب عن المدينة عن حرفييها، عن الجنس فيها أبو نؤاس ايضا سبق بودلير بـ1000 عام في الكتابة عن المثلية الجنسية. وبودلير وشاعر الخمرة أيضا شغلا الباحث وضاح شرارة في كتابه "ترجمة النساء"(دار الريس)، وبحسب شرارة "عمل أبو نواس، اليوم، بالحداثة"، لأنه "رفع التهجين الى مرتبة مدرك من مدركات العقل الكثير الأوجه"، وبودلير "أحد حدّي الحياة المعاصرة، وأحد ضديها". 


ولا يقتصر لقب بودلير العرب على ابي نواس فحين اصدر الشاعر العراقي حسين مردان ديوانه "قصائد عارية"، أحدث ضجة وتعرض للمحاكمة، وهو قال قصائده في عاهرات الميدان في بغداد، متأثراً ببودلير ولقب بـ"بودلير العرب" و"بودلير العراق"، وقد اعترف مردان في إحدى قصائده قائلاً: "لقد رضعت الفجور من ثدي أمي وترعرعت في ظلال الفجور!". وافتتح قصيدة "براكين"، بعبارة: "أنا لم أرَ بركاناً يتفجر أشد مما يتفجّر به صدرُ امرأة"، وأعلن في قصيدة "زرع الموت" أن "ابليس والكأس والماخور أصحابي/ نذرتُ للشبق المحموم أعصابي/ مِنْ كل ريانة الثديين ضامرة/ تجيد فهم الهوى بالظفر والناب"... وعن قصيدته "لعنة ابليس" قال: "لم أؤمن بالحب يوماً. لكن هذه الفتاة لست أدري لمَ لا أستطيع نسيانها. لقد ذهبت، وقد لا أراها مرة ثانية. ولكن نظرتها ستظل تنبش في عظامي إلى الأبد"... ولعل مثل هذا العبارات التي تسبق القصيدة، أقوى من القصيدة نفسها، وربما يكون الاختزال بالنثر أعمق من النظم.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها