الأحد 2016/11/20

آخر تحديث: 14:18 (بيروت)

سمحمد فتاكة: "حياة قاصرة" في باريس

الأحد 2016/11/20
سمحمد فتاكة: "حياة قاصرة" في باريس
increase حجم الخط decrease
تعرض تظاهرة "مغرب الأفلام"، في إطار برمجتها السنوية، فيلم "حياة قاصرة" للمخرج والتشكيلي المغربي سمحمد فتّاكة، وهو شريطه الطويل الأول بعد وثائقيات وفيديوهات تجريبية، وتنصيبات وعروض آدائية، تتطرق بجذرية الى مواضيع التمثل والسياسة والواقع المعاصر في تعقيداته التعبيرية: عجز اللغة وتحديات الصورة، داخل مجتمع فرجة متعاظم، اعتمادا على شعرية صادمة ولغة تصويرية تجمع الجليل بالفظيع.


مستلهماً من مرور الشاعر الألماني فريدرش هولدرلن من مدينة بوردو وإقامته بها، يحكي الفيلم قصتين متناظرتين لشخصيتين من جيلين مختلفين: فريد، كاتب شاب باحث عن تحقيق ذاته. يسافر إلى فرنسا من أجل تدريس اللغة العربية لأطفال عائلة بورجوازية، لكن سرعان ما تنقلب طموحاته، ويدخل في سلسلة من الأحلام الغريبة، بعدما يعثر على يد بلاستيكية عند نهر "لاغارون"، فينتهي به الأمر محبوسا ثم مغشيا عليه داخل قاعة التماثيل القديمة بمتحف اللوفر.

يرجع رشيد من رحلة طويلة، إلى مسقط رأسه بوردو، متحديا أشباح الماضي، غارقا في عزلته ومسترجعا ذكرى حبيبته المتوفاة. يصغي للشّعر ويقرأ كتابات إيمبيدوكليس عن النار والحرق. رشيد، في الوقت ذاته، هو الوجه الآخر لنقصان حياة فريد واحتراقها المبكر. كأن الشخصيتين معا تتحدان وتنفصلان لتشهدا على هزائم شخصيات هشة وحالمة وتحولاتها المفترضة داخل مجتمع تسوده أوهام الانتصار والرشد. يؤدي دور رشيد الممثل المسرحي الفرنسي جون مارك فواساك، ويلعب دور فريد الكاتب أيوب المزين.

سبق للفيلم أن عرض في المركز الثقافي الألماني (معهد غوته) ببوردو خلال مؤتمر دراسي خُصّص لتسليط الضوء على مرحلة "جنون هولدرلن"، كما تم عرضه في المركز الثقافي الفرنسي (كازابلانكا) ضمن فعاليات التظاهرة الأدبية "مصنع" خلال الربيع المنصرم.


(*) يُعرض الفيلم يوم 23 نوفمبر 2016، السادسة والنصف مساءً، في قاعة القديس آندري للفنون في باريس.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها