الأحد 2015/02/15

آخر تحديث: 16:33 (بيروت)

"الدب الذهبي" لـ"تاكسي" بناهي.. و"فندق بودابست" نجم "السيناريست الأميركيين"

الأحد 2015/02/15
"الدب الذهبي" لـ"تاكسي" بناهي.. و"فندق بودابست" نجم "السيناريست الأميركيين"
الطفلة الممثلة في "تاكسي" تسلمت الجائزة نيابة عن المخرج جعفر بناهي الذي لم يسمح له بمغادرة إيران (غيتي)
increase حجم الخط decrease

فاز فيلم "تاكسي" للمخرج الإيراني جعفر بناهي، بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في الدورة الـ65 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، أمس السبت.

ويسرد الفيلم قصة سائق سيارة أجرة يوصل تشكيلة متنوعة من الركاب في شوارع طهران. ورغم الحظر الذي فرضته طهران على المخرج، الذي لم يحضر حفلة توزيع الجوائز، عرض الفيلم، الذي يتضمن رؤية غريبة لكنها عميقة للحياة وصناعة السينما في ايران -وصورت لقطات الفيلم من داخل سيارة الأجرة فيما كان المخرج خلف المقود.

وقال المخرج الأميركي، دارين أرونوفسكي، رئيس لجنة التحكيم، أثناء تسليم الجائزة: "لقد بناهي صاغ رسالة غرام للسينما. يحفل فيلمه بالعشق للفن ولمجتمعه وبلده ومشاهديه". وتسلمت الجائزة نيابة عن بناهي، فتاة، قال الموقع الالكتروني لمهرجان برلين، إنها هناء سعيدي، التي ظهرت في الفيلم، فيما تفيد مصادر أخرى بأن بناهي عو عمّها. ونظراً للحساسيات المرتبطة بالفيلم، فإن الممثلين الذين ظهروا فيه، ومنهم سعيدي، لم ترد أسماؤهم في المقدمة المعهودة للعمل الفني.

ومنذ العام 2010، تعرض أفلام أخرى لبناهي في المهرجان عندما كان ممنوعاً من اخراج افلام لمدة 20 عاماً، وحكم عليه بالسجن ست سنوات بتهمة "الدعاية ضد النظام". ثم فرضت عليه الاقامة الجبرية في ما بعد، لكنه منع من مغادرة البلاد أو تصويرأفلام أو كتابة السيناريو. وتم تهريب فيلمه الأخير الى خارج إيران بطريقة لم يوضحها ديتر كوسليك، مدير المهرجان. وقال كوسليك عقب إعلان الجوائز: "أعتقد أن من الاهمية بمكان أن يكون لدينا مثل هذه الأفلام السياسية لأنها تعكس بالفعل ما يجري هناك".

ونال فيلمان آخران، يحملان رسائل سياسية، جائزتين في المهرجان.

فاز فيلم "ذا كلوب‭ The Club ‬"، أي "النادي" من تشيلي، بجائزة لجنة التحكيم الدب الفضي. والفيلم من إخراج باولو لارين، الذي يصور قساوسة معزولين من مناصبهم من الروم الكاثوليك.

ونال فيلم "فولكانو‭Volcano ‬"، أي "البركان" من جواتيمالا، جائزة الدب الفضي الفريد باور. وهو من إخراج جايرو بوستامنتي الذي يحكي مدى صعوية الحياة بين مزراعي البن بين قبائل المايا.

واقتسم جائزة أفضل مخرج كل من الروماني رادو جود عن فيلمه "أفيرمي ‭Aferimi‬"، والبولندية مالجورزاتا سوزومكسا عن فيلمها "بادي‭ Body ‬".

وفاز الممثل توم كورتناي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "45 ييرز‭ Years ‬" للمخرج أندرو هاي، بينما فازت شارلوت رامبلينج بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم نفسه.

ونال جائزة افضل سيناريو، المخرج التشيلي باتريشيو جوتزمان، عن فيلمه "البوتون دي ناكار‭ El Boton De Nacar ‬".

وحددت الجوائز، لجنة تحكيم مؤلفة من سبعة أشخاص، يرأسها المخرج والمنتج الأميركي أرونوفسكي.

 من جهة ثانية، فاز فيلم The Grand Budapest Hotel، من إخراج ويس أندرسون، بجائزة "رابطة كتّاب السيناريو الأمريكية" (جوائز جيلد) خلال حفلة أقيمت يوم السبت. وتفوق فيلم أندرسون على فيلم (بويهود Boyhood) من إخراج ريتشارد لينكليتر، ليفوز بجائزة أفضل سيناريو.

وتم ترشيح "ذا جراند بودابست هوتيل" لنيل تسع جوائز أوسكار، من بينها أفضل فيلم، في حفلة توزيع جوائز الأوسكار يوم 22 فبراير شباط.

وفاز جراهام مور بجائزة أفضل سيناريو مقتبس عن فيلم (ذا ايميتيشن جيم The Imitation Game)، والذي يحكي قصة آلان تورينج، خبير فك الشفرات أثناء الحرب العالمية الثانية.

وقدمت الممثلة ليزا كودرو، إحدى بطلات مسلسل (الأصدقاء Friends) حفلة توزيع جوائز الرابطة.

ونجحت جوائز الرابطة في توقع الفائزين بجوائز أوسكار أفضل سيناريو، في مرات، وأخفقت في مرات أخرى. ففي العام الماضي فاز فيلم (هير ‭Her‬) من إخراج سبايك جونز، بجائزة رابطة كتاب السيناريو وأوسكار أفضل سيناريو مقتبس. لكن جائزة الرابطة لأفضل سيناريو أصلي، ذهبت إلى بيل راي عن فيلم (كابتن فيليبس‭ ‬Captain Phillips)، فيما فاز جون رايدلي بجائزة الأوسكار عن الفئة نفسها بفيلمه Twelve Years A Slave.

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها