الأربعاء 2024/05/08

آخر تحديث: 15:52 (بيروت)

"الأونروا"تنفي زعم اسرائيل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم

الأربعاء 2024/05/08
"الأونروا"تنفي زعم اسرائيل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم
increase حجم الخط decrease
أغلقت السلطات الإسرائيلية الأربعاء معبر كرم أبو سالم الحدودي المستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بعد إدخال شاحنة وقود واحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، وبعد فترة إغلاق استمرت 4 أيام، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

بدورها، نفت الأونروا مزاعم الجيش الإسرائيلي بأنه أعاد فتح معبر كرم أبو سالم على لسان المتحدثة باسمها جولييت توما، التي قالت: "المعبران مغلقان، ونطالب بإعادة فتحهما..عادة ما نحصل على الوقود عبر رفح، وليس عبر كرم أبو سالم".

من جهته، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني على منصة "إكس" الثلاثاء إنه "يجب إعادة فتح المعابر دون أي تأخير"

وكرر لازاريني دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، للتوصل "إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره". وقال: "إن التقدم الأخير للقوات الإسرائيلية في رفح يخلق المزيد من القلق ويجلب الفوضى ويجبر الناس على الفرار مراراً وتكراراً".

وأضاف أنه "في الوقت الحالي، يخرج من رفح في المتوسط 200 شخص كل ساعة إلى خان يونس والمناطق الوسطى. وتكتظ منطقة المواصي بأكثر من 400 ألف نسمة"، مشيراً الى "أنها ليست آمنة ولا تتوفر فيها المرافق اللازمة لاستيعاب المزيد من الأشخاص".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت إسرائيل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد 4 أيام على إغلاقه، في أعقاب هجوم صاروخي أدى إلى مقتل وجرح 4 جنود.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "تصل الشاحنات القادمة من مصر بالفعل إلى المعبر"، مشيراً إلى أنها "تحمل مساعدات إنسانية بما في ذلك الغذاء والمياه ومعدات الإيواء والأدوية والمعدات الطبية التي تبرع بها المجتمع الدولي".

وأضاف البيان أنه "بعد تفتيش المساعدات سيجري نقلها إلى جانب غزة من المعبر". وذكر أن معبر "إيريز" يواصل العمل لإيصال المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية.

وبحسب موقع "أكسيوس"، فقد طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي الثلاثاء، إعادة فتح معبر كرم أبو سالم الذي جرى إغلاقه الأحد.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير الثلاثاء، إنه جرى إبلاغ الولايات المتحدة بأن معبر كرم أبو سالم إلى غزة سيعاد فتحه الأربعاء. وأضافت "يجب على المعبرين اللذين تم إغلاقهما أن يفتحا، من غير المقبول أن يتم إغلاقهما".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها