الإثنين 2024/04/22

آخر تحديث: 22:46 (بيروت)

غزة:استخراج 200 جثة من مستشفى ناصر..والاحتلال دمّر القطاع الصحي

الإثنين 2024/04/22
غزة:استخراج 200 جثة من مستشفى ناصر..والاحتلال دمّر القطاع الصحي
© Getty
increase حجم الخط decrease
أفاد الدفاع المدني الفلسطيني الاثنين، بأنه أخرج في الأيام الثلاثة الآخيرة نحو 200 جثة لشهداء قتلتهم القوات الاسرائيلية ودفنتهم في مقابر جماعية في مجمع مستشفى ناصر الطبي، في مدينة خان يونس.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل لوكالة "فرانس برس"، إن "جهود الدفاع المدني ما زالت مستمرة حتى اللحظة في عمليات انتشال جثامين الشهداء من داخل مجمع ناصر الطبي في خان يونس. وانتشلت طواقمنا منذ السبت نحو 200 شهيد".

وقال مسؤولان آخران في غزة ل"فرانس برس"، إنه تم إخراج 283 جثة منذ السبت، فيما لم يدلِ جيش الاحتلال الإسرائيلي بأي تعليق.

وتعرّضت مستشفيات القطاع المحمية بموجب القانون الإنساني الدولي، لهجمات إسرائيلية مدمرة قضت على القطاع الصحي في غزة، وحولت مستشفياته إلى دمار بعد أن حاصرتها وقتلت من بداخلها.

وحذرت خبيرة أممية الاثنين، من أن الحرب التي تشنّها إسرائيل في غزة لطالما كانت منذ البداية "حرباً على الحق في الصحة"، مشدّدة على أنها "طمست" نظام الرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

واتهمت المقرّرة الأممية الخاصة المعنية بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية تلالنغ موفوانغ، إسرائيل بأنها تتعامل مع حقوق الإنسان ب"انتقائية".

وقالت في تصريح لصحافيين في جنيف، إنه بعد أيام قليلة من اندلاع الحرب في غزة، "لحقت بالبنية التحتية الطبية أضرار لا يمكن إصلاحها". وقالت إن طواقم الرعاية الصحية، في خضم قصف إسرائيلي لا هوادة فيه لغزة، بقيت على مدى أشهر تعمل في ظروف يرثى لها مع محدودية كبيرة في الإمدادات الطبية.

وأضافت موفوانغ أنه "لطالما كانت هذه منذ البداية حرباً على الحق في الصحة". وتابعت: "نظام الرعاية الصحية في غزة تم طمسه بالكامل كما تم القضاء على الحق في الصحة على كل المستويات".

وقالت إن "تدمير مرافق الرعاية الصحية مستمر بالوصول إلى أبعاد لم يتم بعد قياسها بالكامل". وأوضحت أنها لم تلقَ أي رد من إسرائيل على هواجس لديها حيال الأوضاع، وإنها لم تتمكن بعد من زيارة لا القطاع الفلسطيني ولا إسرائيل.

وأكدت أنه من الواضح أن إسرائيل "تقتل مدنيين فلسطينيين وتلحق بهم أذى لا يمكن إصلاحه". ولفتت إلى أن إسرائيل "تتسبب عن دراية وعن عمد بمجاعة وبسوء تغذية وجفاف مطوّلين". وقالت إن الأوضاع الحالية في غزة "تتعارض تماماً مع الحق في الصحة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها