الخميس 2024/04/18

آخر تحديث: 19:49 (بيروت)

سوريا:إيران تجلي قادة الحرس وقواعده..تحسباً لرد إسرائيلي

الخميس 2024/04/18
سوريا:إيران تجلي قادة الحرس وقواعده..تحسباً لرد إسرائيلي
increase حجم الخط decrease
نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مستشارين سوريين وإيرانيين أن إيران بدأت بإخلاء قواعدها في سوريا وإجلاء قادة في "الحرس الثوري" من سوريا، تحسباً من رد إسرائيلي انتقامي على هجوم طهران.

وقالت الصحيفة إن إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو ضد وكلائها في مقدمتهم حزب الله اللبناني، مشيرةً إلى وجود ضغوط أميركية-أوروبية على تل أبيب للرد بطريقة تمنع التصعيد الناجم عن هجوم طهران.

وقالت المصادر إن الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني قلّصا وجود كبار ضباطهما في سوريا، ونقلا الضباط ذوي الرتب المتوسطة من مواقعهم الأصلية في سوريا، لافتةً إلى أنها من ضمن الاستعدادات الإيرانية للضربة الإسرائيلية المحتملة.

وفي السياق، أعلنت إيران تجهيز قواتها الجوية لتوجيه ضربات، بينما قواتها البحرية ستبدأ بمرافقة السفن التجارية الإيرانية في البحر الأحمر، فيما أكدت إسرائيل إنها سترد في الوقت الذي تختاره.

وأكدت الصحيفة أن الحرس الثوري الإيراني "اتخذ بالفعل إجراءات طارئة لمنشآته في جميع أرجاء سوريا"، موضحةً أن بعض أعضاء الحرس أخلوا قواعدهم في سوريا، بينما يقوم آخرون بذلك خلال الليل عندما تكون الضربات الإسرائيلية محتملة.

وذكرت أن إيران أجلت قادة في الحرس الثوري من سوريا، في حين أبقت على عدد قليل من الجنود لحماية مستودعات الأسلحة.

وقالت الصحيفة إن حزب الله حافظ على حالة تأهب قصوى خلال الهجوم الإيراني خوفاً من هجوم إسرائيلي على منشآته، لكنه خفّض مستوى التأهب اعتقاداً منه بأن إسرائيل لن تلحق الضرر به في لبنان، رداً على الهجوم الإيراني.

واقترحت إيران على حزب الله اتخاذ إجراءات احترازية تحسباً من هجوم إسرائيلي يلحق الضرر بقواعد الحرس الثوري ومستودعاته ومواقع الحزب في لبنان، بحسب مصدر مطلع للصحيفة.

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن حزب الله زاد عدد عناصره على الحدود السورية-الإسرائيلية في الأيام الأخيرة، محاولاً جمع معلومات استخبارية حول ما تخطط له إسرائيل.

وفي وقت سابق، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أن تل أبيب بحثت توجيه ضربة لإيران، رداً على هجوم طهران ضدها بعشرات الصواريخ والمسيّرات، لكنها قررت في النهاية تأجيلها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها