الإثنين 2024/04/15

آخر تحديث: 06:59 (بيروت)

الأردن يطالب إيران بوقف التشكيك بمواقفه الفلسطينية

الإثنين 2024/04/15
الأردن يطالب إيران بوقف التشكيك بمواقفه الفلسطينية
increase حجم الخط decrease
استدعت وزارة الخارجية الأردنية الأحد، السفير الإيراني في عمان وطلبت من بلاده الكف عن "التشكيك" في مواقف الأردن من القضية الفلسطينية بعد إعلان المملكة إعتراض "أجسام طائرة" أثناء الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي في مقابلة مع قناة "المملكة" الرسمية أن "الوزارة استدعت اليوم (الأحد) السفير الإيراني وأبلغته رسالة واضحة بضرورة أن تتوقف هذه الإساءات للأردن، ويتوقف هذا التشكيك بمواقف الأردن".

وأضاف: "للأسف كانت هناك تصريحات مسيئة (للأردن) من قبل وسائل الإعلام الإيرانية بما فيها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية".

وأوضح الصفدي أن "مشكلة إيران (هي) مع إسرائيل وليس مع الأردن، ولا إيران ولا غيرها تستطيع المزاودة على ما يقوم به الأردن وما يقدمه الأردن وما قدمه تاريخياً من أجل فلسطين".

وقال أيضاً "نحن نريد علاقات طيبة مع كل دول الإقليم بما فيها إيران وحتى نصل إلى هذه العلاقات الطيبة يجب احترام الآخر يجب عدم التدخل بالشؤون الداخلية، ويجب عدم الإساءة للأردن لأننا لن نقبل لأي كان أن يسيء للأردن".

وأكّد أنه "إذا كان هذا الخطر قادماً من إسرائيل، فسيقوم الأردن بالإجراء نفسه الذي قام به، وهذا موقف نؤكده بشكل واضح وصريح، ولن نسمح لأي كان بأن يعرّض أمن الأردن والأردنيين للخطر".

وأكد الأردن الأحد أنه اعترض "أجساماً طائرة" خرقت أجواءه ليل السبت - الأحد تزامناً مع الهجوم بالصواريخ والمسيّرات الذي شنّته إيران على إسرائيل، متعهّداً التصدي لأي تهديد "من أي جهة كانت".

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ على إسرائيل ليل السبت - الاحد رداً على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق، وهو هجوم مباشر غير مسبوق تم "إحباطه" وفقاً للجيش الإسرائيلي.

إلى ذلك، أكد ملك الأردن عبد الله الثاني في اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد على ضرورة وقف التصعيد فوراً في الإقليم، وحذر من أن أية إجراءات تصعيدية من قبل الاحتلال الإسرائيلي ستؤدي إلى تصاعد الصراع في المنطقة. وشدد على أن وقف الحرب في غزة فوراً هو السبيل لوقف التصعيد وحماية المنطقة من تداعياته.

وأشار الملك عبد الله الثاني أيضاً إلى أن الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية، مع إعادة التحذير من تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد المستمر في الضفة الغربية.

وأكد على أهمية حماية المدنيين في غزة، وضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشتى الطرق وبشكل كاف ومستدام. كما أنه تم التأكيد خلال الاتصال، على أهمية مواصلة التنسيق بين البلدين حيال التطورات في المنطقة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها