الأحد 2024/04/14

آخر تحديث: 03:45 (بيروت)

200صاروخ إيراني تغطي سماء الدولة اليهودية..واسرائيل تهدد ب"رد صارم"

الأحد 2024/04/14
200صاروخ إيراني تغطي سماء الدولة اليهودية..واسرائيل تهدد ب"رد صارم"
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري أن إيران أطلقت أكثر من 200  صاروخ كروز وبالستي باتجاه إسرائيل، مضيفاً أن الحدث لا يزال مستمرا والطائرات الإسرائيلية لا زالت في الجو "تعترض الأهداف".

وقال هغاري فجر الأحد، إن الجيش الإسرائيلي "نجح بإسقاط أغلب الأهداف وعدد قليل من الصواريخ سقطت في إسرائيل، وبعضها أصاب مطاراً عسكرياً بأضرار بسيطة".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن 7 صواريخ إيرانية أصابت قاعدة رامون الجوية العسكرية الإسرائيلية في النقب جنوب إسرائيل.


وإثر انتهاء الجولة الأولى من الهجوم الإيراني، عقد الكابينت الإسرائيلي الموسع اجتماعاً لبحث سبل الرد على الهجمات الإيرانية. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول كبير أن "رد إسرائيل سيكون قوياً وصارماً جراء هذا الاستهداف".

وأطلقت الجبهة الداخلية الإسرائيلية أكثر من 720 إنذاراً نتيجة الصواريخ والمسيرات الإيرانية. ونشر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي خريطة للمناطق التي دوت فيها صافرات الإنذار.

خارطة صافرات الإنذار في إسرائيل أثناء الهجوم الإيراني

كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بالتصدي لعدد كبير من الصواريخ في عدد من المدن الإسرائيلية أبرزها تل أبيب وحيفا وإيلات وديمونا والنقب. كما تم رصد التصدي لعدد من الصواريخ والمسيرات فوق مدينة القدس وبعضها مرّ فوق مبنى الكنيست. كما دوت صافرات الإنذار قرب مفاعل ديمونا النووي، وفي جنوب صحراء النقب ووسطها، وفي عراد شرقي صحراء النقب.


وفي السياق، نقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن مصدر إيراني مطلع أن "معاقبة إسرائيل متواصلة ولم تنتهِ بعد". فيما أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن "أهم قاعدة جوية إسرائيلية في النقب تعرضت لهجوم ناجح ونصف الصواريخ أصابت أهدافها حتى الآن".

كذلك قالت شبكة "إي بي سي" الأميركية إن إيران "أطلقت 70 صاروخاً إضافياً نحو إسرائيل"، مشيرة إلى أن "العدد الإجمالي للصواريخ التي أطلقت يرتفع إلى 150".

بدوره، نقل موقع الحرة عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن القوات الأميركية "اعترضت بعض المسيرات التي كانت موجهة لإسرائيل". وامتنع المسؤول "عن تحديد مكان اعتراض المسيرات أو عددها أو طبيعة هذه المسيرات".

فيما أفادت وسائل إعلام عبرية نقلاً عن مصادر في وزارة الدفاع الإسرائيلية أن القوات الأميركية والبريطانية اعترضت أكثر من 100 طائرة إيرانية مسيرة خارج إسرائيل.

من جهته، قال الحرس الثوري الإيراني في بيان ثانٍ فجر الأحد، إنه "هاجم أهدافاً للجيش الإرهابي الصهيوني في الأراضي المحتلة، ونجح في ضربها وتدميرها"، وذلك "باستخدام قدراته الاستخباراتية الاستراتيجية والصواريخ والطائرات بدون طيار".

وحذر الحرس الثوري الولايات المتحدة "من أن أي دعم أو مشاركة في الإضرار بمصالح إيران سيؤدي إلى رد حاسم ومؤسف من قبل القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية". وحمل واشنطن المسؤولية "عن أفعال النظام الصهيوني الشريرة، وإذا لم يتم كبح جماح نظام قتل الأطفال هذا في المنطقة، فعليها أن تتحمل عواقبه".

وجه البيان تحذير لدول المنطقة من رد متبادل ومتناسب من إيران في حال هددت الولايات المتحدة أو إسرائيل، إيران من أراضي تلك الدول.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن "الهجوم على قواعد عسكرية في الكيان الصهيوني دفاع مشروع ضمنه ميثاق الأمم المتحدة". وأكدت "عزم إيران على الدفاع بحزم عن سيادة ووحدة البلاد ومصالحها الوطنية في مواجهة أي عدوان". وأضافت "لن نتردد في اتخاذ مزيد من التدابير الدفاعية للحفاظ على مصالحنا في مواجهة أي عدوان".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها