الخميس 2024/03/28

آخر تحديث: 19:36 (بيروت)

روسيا تتهم جهات أوكرانية..بتمويل هجوم قاعة الحفلات الموسيقية

الخميس 2024/03/28
روسيا تتهم جهات أوكرانية..بتمويل هجوم قاعة الحفلات الموسيقية
increase حجم الخط decrease
أعلنت روسيا الخميس، أنها أوقفت مشتبهاً به بتهمة المساعدة في تمويل المهاجمين الذين نفذوا الاعتداء على قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو، قائلة إنهم تلقوا تمويلاً من جهات أوكرانية.

وقالت لجنة التحقيق الروسية: "تم التعرف على مشتبه به آخر متورط في تمويل الإرهابيين واحتجازه. وسيطلب المحققون من المحكمة حبسه احتياطياً"، ليصل بذلك العدد الإجمالي للمعتقلين إلى 12 شخصاً، من بينهم 8 تم تقديمهم للمحكمة حتى الآن.

وأكدت لجنة التحقيق الروسية أن منفذي الهجوم على "كروكوس سيتي هول" كانت لهم "صلات مع القوميين الأوكرانيين". وقالت: "النتائج الأولية للتحقيق تؤكد بشكل كامل الطبيعة المخططة لأعمال الإرهابيين والإعداد الدقيق والدعم المالي من منظمي الجريمة"، مضيفة أن "العمل مع الإرهابيين المحتجزين وفحص الأجهزة التقنية التي صودرت لديهم وتحليل المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية مكّن من الحصول على أدلة على صلاتهم بالقوميين الأوكرانيين".

وأضافت أنهم "تلقوا أموالاً من أوكرانيا". وقالت عبر "تلغرام"، إن "المحققين لديهم معلومات تؤكد أن منفذي الهجوم تلقوا مبالغ كبيرة وعملات مشفرة من أوكرانيا، استخدمت في التحضير لهذه الجريمة".

وجاء الرد الأميركي على الإعلان الروسي بشكل سريع إذ اعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي أن القادة الروس يحاولون نشر "دعاية سخيفة" حول هجوم موسكو الذي تبناه تنظيم داعش وهو "المسؤول عنه وحده".

وندد كيربي أمام الصحافيين، ب"دعاية سخيفة" تقوم بها روسيا، وذلك في رد غير مباشر على اتهام روسيا لجهات أوكرانية بتمويل منفذي الاعتداء.

وأضاف أن واشنطن أرسلت تحذيراً مكتوباً لأجهزة الأمن الروسية بشأن احتمال وقوع هجوم. وقال إن التحذير الأميركي كان واحداً من بين تحذيرات عدة نقلتها واشنطن لروسيا بشأن تهديدات متعددة. وشدد على أن الولايات المتحدة سعت لمنع هجوم قاعة الحفلات بموسكو وروسيا تعلم ذلك.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها