الخميس 2020/04/16

آخر تحديث: 19:53 (بيروت)

أميركا في ذروة تفشي كورونا:4926 وفاة في اليوم

الخميس 2020/04/16
أميركا في ذروة تفشي كورونا:4926 وفاة في اليوم
مقابر نيويورك بلغت طاقتها الاستيعابية القصوى (Getty)
increase حجم الخط decrease
تخطّت وفيات "كوفيد-19" في الولايات المتّحدة 30 ألفاً الخميس، وفق تعداد لجامعة جونز هوبكنز. وبحسب الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، توفي بالوباء 30990 شخصاً في الولايات المتحدة منذ بدء الجائحة.

وأفادت جامعة جونز هوبكنز بأن الولايات المتحدة سجلت 4926 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة. وسُجل نحو 30 ألف إصابة جديدة بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في الولايات المتحدة إلى أكثر من 609 آلاف إصابة.
والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تسجيلاً للوفيات ب"كوفيد-19" أمام إيطاليا (21645 وفاة) وإسبانيا (19130 وفاة) وفرنسا (17167 وفاة).

وسجّلت الولايات المتحدة، في اليومين الأخيرين حصيلة قياسية للوفيات اليومية. وتشير المعدلات المرتفعة للوفيات والإصابات إلى أن الولايات المتحدة ربما تمر هذه الأيام بذروة المؤشر. وتعد مدينة نيويورك أكبر بؤرة للوباء في البلاد، وقد أعلنت الثلاثاء تسجيل 3778 وفاة إضافية "مرجّحة"بكورونا.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب رجح الأربعاء، أن تكون بلاده اجتازت ذروة تفشي وباء كورونا، وقال إنه سيعلن الخميس إجراءات جديدة تتعلق بتدابير فتح الولايات مجدداً أمام الأعمال والحركة الاقتصادية.

في غضون ذلك بلغت "غرين وود"، أكبر مقبرة في نيويورك، طاقتها الإستيعابية القصوى بعد ارتفاع عمليات حرق الجثث بأكثر من الضعف، وإزدياد عمليات الدفن خمسة أضعاف، مع تدفق جثامين ضحايا وباء كورونا.
وكانت المقابر قد استعدت لاستقبال عدد كبير من الموتى خلال وباء إيبولا بين عامي 2013 و2016، لكن الولايات المتحدة نجت منه.

ووصلت موجة الوباء المستجد في الأسبوع الثالث من شهر آذار/مارس إلى المقبرة الواقعة في بروكلين والتي تم إنشاؤها في عام 1838 لتصبح من أجمل المقابر في المدينة، إذ تمتد فوق 193 هكتاراً وتطل على خليج نيويورك، وفيها يرقد الموسيقي ليونارد برنشتاين والرسام جان ميشيل باسكيات.

وقال نائب رئيس المقبرة والمسؤول عن العمليات إريك بارنا "بدأ الأمر بحرق الجثامين" وفي بعض الأيام تجاوز العدد "أربع أو خمس مرات" الحجم المعتاد.

ويجري في المقبرة، حاليًا، حرق 130 إلى 140 جثماناً في الاسبوع مقابل 60 في الأوقات العادية. وأكد بارنا، وهو عضو في جمعية مقبرة متروبوليتان التي تضم مقابر نيويورك ومنها لونغ آيلاند في الشرق، وويستشستر في الشمال أن "الأمر لا يقتصر على غرين وود".
وأوضح "أن الجميع يستقبل أعداداً مماثلة ، لقد سمعت أن بعض مكاتب الدفن تبحث خارج ولاية نيويورك، لقد وصلنا إلى نقطة لم يعد ممكناً للنظام عندها إدارة مثل هذا الحجم في زمن قصير كهذا".

ويعد حرق الجثمان (حوالي 370 دولاراً) أقل كلفة بكثير من الدفن، حيث تباع المساحة المخصصة لثلاثة توابيت في المقبرة بمبلغ 19 الف دولار.

وأكد بارنا أن عمليات الدفن شهدت "تسارعاً حقيقياً" منذ عشرة أيام، حيث بلغت 15 أو 16 يومياً، مقابل 2 أو 3 في الأيام العادية.

ويبدو أن عدد الوفيات المسجلة رسميا بوباء "كوفيد-19" في نيويورك، بؤرة الجائحة في الولايات المتحدة، "أقل بكثير من العدد الفعلي"، والسبب يعود بدون شك إلى محدودية عدد اختبارات الكشف عن الفيروس، وفق بارنا.

وتجاوز عدد الذين توفّوا بفيروس كورونا المستجدّ في مدينة نيويورك 10 آلاف شخص بعد إعلان سلطات المدينة أنّها أضافت إلى حصيلة ضحايا كورونا حوالى 4 آلاف شخص لم يخضعوا لفحوص مخبرية تثبت إصابتهم بالفيروس لكنّ ظروف وفاتهم ترجّح أنّها ناجمة عنه.

ولم يتلّمس هذا المسؤول تباطؤ الوباء الذي تحدث عنه في الأيام الأخيرة حاكم الولاية أندرو كومو ورئيس بلديّة نيويورك بيل دي بلاسيو، وإن لاحظ استقراراً في الأعداد.

ورأى أن فكرة تنفيذ دفن مؤقت، التي أثارها الأسبوع الماضي، نائب من مانهاتن من أجل التعامل مع العدد القياسي للوفيات، "ستكون معقدة للغاية". وقال إن "المدينة ليست مستعدة لإدارة مقبرة مؤقتة".

وللقيام بعملية الدفن في غرين وود، يتم تجهيز العاملين بوسائل الحماية ولا يبقون، غالبًا، عند وجود الأقارب، لتجنب العدوى، حسبما أوضح بارنا، الذي أثنى على عملهم.

وأظهر المسؤول بعض المرونة حول عدد الأشخاص المصرح لهم بحضور مراسم الدفن حالياً في المقبرة التي لم تسجل أي حالة عدوى بين موظفيها، حيث لا يحضر "في كثير من الأحيان سوى أفراد الأسرة"، مشيراً إلى انه خلال عمليات حرق الجثامين لا يتواجد تقريباً أي قريب.

ورأى بارنا "أن الخطة تقضي باللجوء إلى ما هو أسرع وهو حرق الجثمان بالنسبة للعديد من الناس، لكن مع عودة الأمور إلى طبيعتها، سنرى الكثير من المراسم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها