الإثنين 2020/04/13

آخر تحديث: 14:47 (بيروت)

سوريا:دبابات النظام الروسية الحديثة..خارج الخدمة

الإثنين 2020/04/13
سوريا:دبابات النظام الروسية الحديثة..خارج الخدمة
صواريخ "تاو" الأميركية تعرّي دفاعات دبابة "T-90" الروسية (Getty)
increase حجم الخط decrease
توصل تقرير نشرته مجلة "ناشيونال إنترست" الأميركية، المتخصصة في القضايا العسكرية، إلى أن جميع الدبابات المستخدمة في المعارك على جبهات القتال في سوريا معرضة للخطر.

وقال التقرير، الذي ترجمته "المدن"، إن الخسائر في مختلف أنواع الدبابات التي استخدمت على الأراضي السورية، سواء كانت من طراز "T-90" الروسية، أو "M-1" (أبرامز) الأميركية، أو "Leopard- 2" الألمانية تشير إلى أنها معرضة للخطر في ساحة المعركة، التي انتشرت فيها مدافع "ATGM" (صواريخ موجهة مضادة للدروع) بعيدة المدى.


واشار التقرير إلى أن الدبابات العراقية "M1" فشلت في السيطرة على الموصل في العام 2014، واستخدمت ضد أصحابها. وكذلك الأمر في اليمن حيث تم القضاء على العديد من دبابات "M1s" السعودية من قبل المتمردين الحوثيين. وفقدت تركيا عدداً من دبابات "M60 Pattons" و"M60T" من قبل المقاتلين الأكراد وتنظيم "داعش"، ما دفع أنقرة إلى استخدام دبابات "Leopard 2A4" المخيفة التي بنتها ألمانيا، لكن "داعش" استطاع أيضاً تدمير عشر دبابات في غضون أيام.

ورغم الدفاعات المتطورة، كشف التقرير عن وجود ثغرات أو نقاط ضعف لهذا النوع من الدبابات لاسيما من الجانب أو الخلف أو عند أعلى الدروع المستخدمة فيها، مشيراً إلى أن المقاتلين الذين لديهم سنوات من الخبرة القتالية تعلموا كيفية نصب كمائن للدبابات القتال الرئيسية التي يتم نشرها، وذلك عبر استخدام صواريخ مضادة للدروع وبعيدة المدى.

وفيما استخدمت الدبابات الأميركية والألمانية من قبل قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، استخدمت الدبابات الروسية بمختلف أنواعها على الجبهات التي تقاتل فيها فصائل ضد النظام السوري، من قوات المعارضة بمختلف أطيافها إلى تنظيم "داعش" وغيرها من الفصائل المتشددة والقوات الكردية.

وفي العام 2015 تدخلت موسكو في سوريا إلى قوات نظام بشار الأسد المحاصر في حربه ضد فصائل المعارضة وأمدته بثلاثين دبابة من طراز "T-90 As"، وهي إحدى أحدث الدبابات الروسية، كما أدخلت تعديلات على دبابات من طراز "T-62Ms" و"T-72s" الروسية الصنع، بعدما فقد النظام أكثر من ألفي مركبة مدرعة في السنوات السابقة إثر تلقي المعارضة صواريخ "TOW-2A" الأميركية في عام 2014.

وأشار التقرير إلى أن دبابات "T-90" توزعت بين قوات الفرقة الرابعة تحت قيادة ماهر الأسد، و"لواء صقور الصحراء" الذي يتألف من قدامى المحاربين المتقاعدين من الضباط المؤيدين للنظام، و"قوات النمر" تحت قيادة سهيل الحسن.

وفي شباط/ فبراير 2016، صورت المعارضة مقطع فيديو لصاروخ "تاو" يتجه نحو دبابة "T-90" في شمال شرقي حلب. وأظهر المقطع وميضاً إثر انفجار الصاروخ. ومع ذلك، عندما أزال الدخان، أصبح من الواضح أن درع "Kontakt-5" المتفاعل مع المتفجرات في الدبابة قد أفرغ الرأس الحربي المشكل لصاروخ "تاو" قبل الاصطدام، ما قلل من الضرر.

ولفت التقرير إلى أن دبابة "T-90" مزودة بأشعة تحت الحمراء مصممة لتشويش أنظمة استهداف الليزر على الصواريخ المتوجهة نحوها، وهناك خط دفاع ثاني تتمتع فيه هذه الدبابة وهو لوحات من "Kontakt-5" وهي عبارة عن دروع تفاعلية متفجرة تم تصميمها للتفجير قبل ارتطام الصاروخ .

ونقل التقرير عن جاكوب جانوفسكي المتخصص في الحرب السورية ولديه أرشيف ضخم يوثق لقطات قتالية خلال الصراع الدائر هناك، قوله إن خمس أو ست دبابات من نوع "T-90 As" من أصل ثلاثين قد دمرت بصواريخ "تاو" موجهة سلكياً خلال العامين 2016 و2017 .

وفيما تحدث جانوفسكي عن إصابة أربع دبابات إضافية، توقع وجود خسائر أخرى لم يتم توثيقها.

واعتمد التقرير على مقاطع مصورة وثقت تدمير الدبابات واستهدافها، سواءً التي صورت بعدسات المعارضة أو من قبل الطائرات المسيرة.

التقرير كشف أن "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقاً) استولت على دبابتين من طراز "T-90" واستخدمتها في المعارك ضد قوات النظام السوري، إضافةً إلى سيطرة تنظيم "داعش" على واحدة في العام 2017، ما دفع ذلك النظام إلى إبقاء دبابته الحديثة في الصفوف الخلفية.

وتزن دبابة T-90 خمسين طناً، وهي خليط من هيكل دبابة "T-72"، وبرج دبابة "T-80"، ويتألف طاقمها من ثلاثة أشخاص.

وشرح التقرير أن خط الدفاع الأول للدبابة يتألف من درع "Kontakt-5" المتفاعل مع المتفجرات، ومهمته تفجير الرأس الحربي القادم باتجاه الدبابة قبل الاصطدام لتقليل الضرر.

والثاني عبارة عن نظام الحماية النشط "Shtora-1" المصمم لتشويش أنظمة استهداف الليزر على الصواريخ، وتفريغ قنابل الدخان التي تطلق سحابة تحجب الأشعة تحت الحمراء.

كما دمج نظام "Shtora" مع جهاز استقبال للتحذير بالليزر بزاوية 360 درجة، والذي يشغل تلقائيًا الإجراءات المضادة، ويمكنه توجيه مدفع الدبابة نحو مركز الهجوم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها