السبت 2018/02/10

آخر تحديث: 14:09 (بيروت)

سوريا:مجلس الأمن يدرس وقف إطلاق نار لـ30 يوماً

السبت 2018/02/10
سوريا:مجلس الأمن يدرس وقف إطلاق نار لـ30 يوماً
مشروع القرار يهدف لإيصال المساعدات الإنسانية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال ديبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي يدرس المطالبة بوقف إطلاق النار 30 يوماً في سوريا، للسماح بإرسال المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضى والمصابين. وتم توزيع مشروع القرار، الذي صاغته السويد والكويت، على المجلس ليل الجمعة/السبت.

ويدعو مشروع القرار "كل الأطراف إلى رفع الحصار فورا عن المناطق السكنية بما في ذلك الغوطة الشرقية واليرموك والفوعة وكفريا، ووقف حرمان المدنيين من الأغذية والأدوية الضرورية لبقائهم أحياء". ومن المتوقع أن يناقش مجلس الأمن نص مشروع القرار، الاثنين. ولم يتضح ما إذا كانت السويد والكويت ستطرحان مشروع القرار للتصويت على الفور أو متى سيحدث ذلك.

ويُلزم مشروع القرار جميع الأطراف في سوريا بالسماح بعمليات الإجلاء الطبي في غضون 48 ساعة من دخول الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ، والسماح لقوافل المساعدة التابعة للأمم المتحدة بإيصال شحنات أسبوعية للمدنيين المحتاجين.

ويُعرب مشروع القرار عن "الغضب إزاء مستوى العنف غير المقبول الذي يشتد في أجزاء كثيرة من البلاد"، خاصة في الغوطة الشرقية، وإدلب شمال غرب سوريا.

وكانت الأمم المتحدة، قد دعت الثلاثاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار بـ"صورة إنسانية" في سوريا، لمدة لا تقل عن شهر، وهي الدعوة التي أيدتها، الخميس، وزارة الخارجية الأميركية. السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قال الخميس: "هذا غير واقعي. نود أن نرى وقفا لإطلاق النار ونهاية للحرب في سوريا لكني لست متأكدا أن الإرهابيين سيوافقون على ذلك".

وأشار ديبلوماسيون إلى أن موقف موسكو من مشروع القرار الجديد لم يتضح بعد في هذه المرحلة ولم يُعرف ما إذا كانت تعتزم استخدام حقها بالنقض "الفيتو" لمنع تبنيه. واستخدمت روسيا الفيتو 11 مرة في مواجهة تحركات لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا منذ 2011.

وتقوم قوات النظام السوري منذ حوالي شهرين بقصف يومي للغوطة الشرقية المحاصرة منذ عام 2013. وقد أدى قصف الغوطة، الجمعة، إلى سقوط 24 قتيلاً في غارات روسية-سورية، كما إرتفع عدد القتلى منذ الإثنين إلى 250 قتيلاً.

كذلك تستمر المعركة في منطقة عفرين السورية ضمن إطار حملة "غصن الزيتون" التي بدأتها القوات التركية مع الجيش السوري الحر لطرد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية من المنطقة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله السبت، إن تشكيل منطقة "خفض تصعيد" في عفرين سيكون موضع بحث في محادثات أستانة المقبلة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها