الجمعة 2017/09/22

آخر تحديث: 14:16 (بيروت)

"قسد" تحاصر أكبر حقول الغاز في دير الزور

الجمعة 2017/09/22
"قسد" تحاصر أكبر حقول الغاز في دير الزور
Getty ©
increase حجم الخط decrease
أعلنت "قوات سوريا الديموقراطية" عن فرض مقاتيلها حصاراً على  أكبر حقول الغاز شمال شرقي دير الزور، في وقت قال فيه متحدث باسم "التحالف الدولي" ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، إنه تم انتزاع 44 ألف كيلو متر في الأراضي سوريا من سيطرة التنظيم.


وقال مدير المكتب الإعلامي لـ"قسد" مصطفى بالي، الجمعة، إن "قوات مجلس دير الزور العسكري، حاصرت مرتزقة داعش في شركتي العزبة وكونيكو"، موضحاً، في تصريحات نقلتها مواقع تابعة للمعارضة، أنه "قرابة الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم، تقدم المقاتلون وحاصروا مرتزقة داعش في شركتي الغاز الاستراتيجيتن".

وفي السياق نفسه، أعلنت بعض الشبكات المحلية في دير الزور، أن تنظيم "الدولة" أحرق بئراً نفطياً في محيط كونيكو"، مساء الخميس، فيما لم يصدر أي تعليق من وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم حول إعلان "قسد" سيطرتها على حقلي الغاز الأكبر في سوريا.

على صعيد متصل، وصلت قوات النظام إلى تخوم قرية خشام، شرقي المدينة، وهي أقرب نقطة نحو حقل "كونيكو"، الذي تضعه هدفاً أساسياً في معركتها المستمرة منذ قرابة شهر، وسط توتر كبير مع "قسد" التي استهدفت بنيران أسلحتها قوات النظام المتقدمة على الضفة الشرقية لنهر الفرات، بعد غارات استهدفت مواقعها.

إلى ذلك، أعلن "التحالف الدولي" عن انتزاع 44 ألف كيلو متر في الأراضي سوريا من سيطرة "داعش"، وتخليص 2.3 مليون مدني من سلطة الأخير. وقال المتحدث باسم التحالف، الكولونيل راين ديلون، في مؤتمر صحافي، الخميس، إن "قسد" سيطرت على 84 بناء سكنياً بمدينة الرقة، خلال أسبوع.

وسبق أن أعلنت "قسد" التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية، عن السيطرة على 80 بالمئة من مدينة الرقة ضمن حملة "غضب الفرات" الهادفة لطرد "داعش" من المدينة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها