الجمعة 2017/09/22

آخر تحديث: 14:20 (بيروت)

تركيا تهدد بالتدخل.. لحماية أمنها القومي من استفتاء كردستان

الجمعة 2017/09/22
تركيا تهدد بالتدخل.. لحماية أمنها القومي من استفتاء كردستان
يلدريم: استفتاء إقليم كردستان مسألة أمن قومي بالنسبة لتركيا (Getty)
increase حجم الخط decrease
جددت تركيا رفضها لاستفتاء استقلال كردستان العراق، الذي يصرّ الإقليم على إجرائه الاثنين المقبل، وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم إنها "مسألة أمن قومي بالنسبة لتركيا التي لا تتردد في استخدام حقوقها المنبثقة عن الاتفاقيات الدولية والثنائية في هذا الإطار".

ولفت يلدريم في تصريحات، الجمعة، إلى أن مذكرة تمديد تفويض الجيش التي سيناقشها البرلمان السبت "تتيح لنا التدخل حيال أي تطورات تهدد أمننا القومي، خلف حدودنا البرية وجوارها، وتخول بإرسال جنودنا" إلى الخارج.

من جهة ثانية، رفض "تحالف القوى الوطنية" مبادرة الرئيس العراقي فؤاد معصوم لاحتواء أزمة استفتاء كردستان العراق، ووصف التحالف، الممثل للقوى السنية الأساسية في البرلمان، في بيان الجمعة، مسعى الرئيس معصوم بأنه "مخالف للدستور العراقي".

وأعرب التحالف عن استغرابه "من مبادرة الرئيس معصوم التي تتعارض مع اليمين الذي أداه، وامتازت بعدم الحيادية والتبرير لعملية الاستفتاء ولو بعد حين". وأضاف إن "موقفنا رافض لمبادرة معصوم التي تأخرت كثيراً".

ووصف رئيس الكتلة النيابية لـ"حزب الدعوة" النائب خالد الأسدي مبادرة معصوم بأنها "قبول بتقسيم العراق". وحذّر بيان كتلة "الدعوة"، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، من "مغبة الوقوع في هذا الخرق الدستوري ونؤكد على الحوار لمعالجة القضايا الخلافية وفق الدستور العراقي".

وكانت كتلة "المجلس الأعلى الإسلامي"، وهو أحد أقطاب "التحالف الوطني الشيعي"، قد أعلنت الخميس رفضها لمبادرة الرئيس العراقي. كما رفض "إئتلاف دولة القانون" الذي يتزّعمه نائب رئيس الجمهوية نوري المالكي المبادرة، معتبراً أنها "مخالفة لأحكام الدستور".

من جانبه، قال زعيم "التيار الصدري" في العراق مقتدى الصدر، في رسالة وجهها إلى الزعماء الأكراد، إن انفصالهم عن العراق "يعني الانتحار"، مضيفاً أن "الشعب الكردي لا يدرك مدى الخطر المحدق به من جميع النواحي بسبب الاستفتاء".

وحثّ الصدر أكراد العراق على "عدم التفاعل مع الاستفتاء، لأنهم سيكونون المتضرر الأول منه". كما دعا الحكومة العراقية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء ما وصفها بالمهزلة "وإلا فإن الأمور ستؤول إلى ما لا يحمد عقباه".

في السياق، اعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه "إزاء التداعيات المحتملة والمزعزعة للاستقرار" على خلفية "خطط حكومة إقليم كردستان الرامية لإجراء استفتاء من جانب واحد الأسبوع المقبل". وحذر أعضاء المجلس في بيان، الخميس، من أن "إجراء الاستفتاء المزمع من شأنه تقليل الجهود المبذولة لضمان العودة الآمنة والطوعية لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ ومشرد داخليا".

وحث البيان على "ضرورة حل جميع القضايا العالقة بين الحكومة الفيدرالية في بغداد، ونظيرتها في الإقليم الكردي "من خلال الحوار المنظم والحلول التوفيقية بدعم من المجتمع الدولي".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها