الأربعاء 2017/03/22

آخر تحديث: 15:18 (بيروت)

"التحالف الدولي"يجتمع في واشنطن..ويقتل المدنيين في الرقة

الأربعاء 2017/03/22
"التحالف الدولي"يجتمع في واشنطن..ويقتل المدنيين في الرقة
الغارة تشير إلى تغيير قواعد الاشتباك وتداخل خطوط القتال ضد تنظيم "داعش" (انترنت)
increase حجم الخط decrease
يجتمع وزراء خارجية 68 دولة في واشنطن، الأربعاء، للاتفاق على الخطوات المقبلة في سبيل هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك في أول اجتماع من نوعه للتحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة، منذ وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

في المقابل، قالت مصادر محلية في مدينة الرقة السورية، لـ"المدن"، إن عشرات المدنيين وقعوا بين قتيل وجريح إثر استهداف طائرات "التحالف الدولي" لمدرسة كانوا قد نزحوا إليها في ناحية المنصورة في ريف الرقة الغربي. وأغار طيران "التحالف"، منتصف ليل الإثنين/الثلاثاء ودمر مدرسة "البادية" في البلدة الواقعة على الطريق الواصل بين مدينتي حلب والرقة، على الضفة اليمنى لنهر الفرات، ما تسبب في مقتل 33 شخصاً.

النازحون القاطنون في هذه المدرسة جاؤوا من الرقة وريف حلب الشرقي وريف حماة الشرقي وحمص وريفها ومن مدينة تدمر، وقُدر عددهم بأكثر من 300 قبل وقوع الغارة. وهذه هي الغارة المعلنة الأولى لطيران "التحالف" على هذه المنطقة التي يُفترض وقوعها في قطاع يعمل فيه عادة طيران النظام والطيران الحربي الروسي.

الصحافي خليل العساف، قال لـ"المدن"، إن الغارة تشير إلى تغيير قواعد الاشتباك وتداخل خطوط القتال ضد تنظيم "داعش"، وتسببت بأكبر عدد من الضحايا في ريف الرقة منذ بدء حملة "التحالف" ضد التنظيم المتشدد. كما تأتي بعد أيام قليلة من غارة سابقة شنها طيران "التحالف" على مسجد في ريف إدلب أوقع أكثر من مئتي شخص بين قتيل وجريح. وقبل ساعات من مجزرة مدرسة البادية في المنصورة، كان طيران "التحالف" قد شنَّ غارات على مدينة الطبقة في الريف الغربي للمحافظة، قتلت ثمانية أشخاص، خمسة منهم من عائلة واحدة، إثر استهدافها فرناً آلياً وبناية سكنية ومشفى ميدانياً يقع في أحد أقبية العمارات في وسط المدينة.

وكانت صحيفة "عنب بلدي" المعارضة، قد قالت إن طيران "التحالف الدولي" قصف الأربعاء حي رميلة شمالي الرقة بثلاث غارات، موقعاً عشرات القتلى من المدنيين لم تحدد حصيلتهم حتى الآن. في حين ذكرت "حملة الرقة تذبح بصمت" أن "كل المشافي المتبقية في ريف الرقة أصبحت خارج الخدمة حالياً، جراء غارات الطيران التابعة للتحالف الدولي". ووثق ناشطون أكثر من 47 غارة في ريفي الرقة الغربي والشرقي، خلال اليومين الماضيين. واستهدف "التحالف" القوارب التي تنقل المدنيين بين ضفتي الفرات، بعدما فرغ من قصف الجسور.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها