الثلاثاء 2017/03/21

آخر تحديث: 13:03 (بيروت)

واشنطن تمنع الإكترونيات داخل الطائرات القادمة من 13 دولة

الثلاثاء 2017/03/21
واشنطن تمنع الإكترونيات داخل الطائرات القادمة من 13 دولة
قرار الحظر اتُخذ "بسبب تهديد" مصدره الفرع اليمني لـ"تنظيم القاعدة" (Getty)
increase حجم الخط decrease
تمنع الولايات المتحدة، اعتباراً من الثلاثاء، ركاب الرحلات الآتية من دول شرق أوسطية، من اصطحاب أجهزة ألكترونية، مثل الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية وآلات التصوير، داخل مقصورة الطائرة.

ولم يصدر الإعلان عن القرارات الجديدة رسمياً عن جهة محددة، واكتفت وزارة الأمن الأميركية بالقول في بيان "ليس لدينا تعليق حول ترتيبات احتياطية امنية محتملة، ولكن سنعلن عن أي جديد في حينه".

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية، عن مسؤول أميركي قوله، إن قرار حظر الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف الذكي، اتُخذ "بسبب تهديد" مصدره "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الفرع اليمني لـ"تنظيم القاعدة".

وبحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، فإن قرار الحظر يشمل رحلات تسيّرها شركات تابعة لثماني دول، بينها مصر والأردن والسعودية والإمارات، فيما أفادت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، أن التوجيهات وردت في بريد إلكتروني سرّي من "إدارة سلامة النقل الأميركية"، وإنها تشمل 13 بلداً.

في غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في بيان، أنه و"بناء على طلب السلطات الأميركية المختصة (...) وجّهت شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة الأميركية بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية (..) مع الركاب داخل مقصورة الطائرة"، مشيرة إلى أن هذه الأجهزة يمكن وضعها ضمن الأمتعة المشحونة.

وأبلغت "شركة الطيران السعودية" و"الملكية الأردنية"، عبر "تويتر"، بمنع أي أجهزة إلكترونية أكبر من الهاتف الجوال. ولكن "الملكية الأردنية" سحبت التغريدة لاحقاً، وقال معلقون أن الشركة أصدرت المعلومة قبل الأوان. وجاء في هذه التغريدة أن الشرطة "تحيط علماً المسافرين على متنها إلى الولايات المتحدة أو القادمين منها بقرار منع حمل أي أجهزة إلكترونية أو كهربائية داخل مقصورات الطائرات". وأضافت أن "هذا الحظر تستثنى منه أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الطبية اللازمة خلال الرحلة" للمسافرين الذين يحتاجون اليها. واوضحت الشركة أنه "من بين الأجهزة المحظور نقلها على متن الطائرات: الكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي وكاميرات التصوير وأجهزة تشغيل الاقراص الرقمية (دي في دي) والألعاب الإلكترونية ... الخ، والتي يمكن وضعها في حقائب الشحن".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها