الجمعة 2017/11/03

آخر تحديث: 13:27 (بيروت)

المعارضة تكسر الحصار عن بيت جن

الجمعة 2017/11/03
المعارضة تكسر الحصار عن بيت جن
عربة مُفخخة مسيّرة عن بعد استهدفت مواقع لقوات النظام في "السرية الرابعة" (انترنت)
increase حجم الخط decrease
أطلقت فصائل المعارضة السورية المسلحة، الجمعة، عملية "كسر القيود عن الحرمون" لفك حصار مليشيات النظام على قرى جبل الشيخ؛ بيت جن ومزارعها ومغر المير. وشنّت قوات المعارضة هجوماً على محور "السرية الرابعة" التابعة لـ"اللواء 90" على أطرافِ بلدة حضر ذات الأغلبية الدرزية، بحسب مراسل "المدن" ينال الحمدان.

وأعلنت "غرفة عمليات جبل الشيخ" و"غرفة عمليات جيش محمد"، بعد ساعات قليلة على بدء المعركة، فتح طريق لبلدة بيت جن المحاصرة غربي دمشق. وتقدمت فصائل المعارضة إلى بيت جن، بعد تحرير منطقة قرص النمل شمالي حضر، وصولاً إلى تلة الهرة التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في بيت جن. وما تزال المعارك مستمرة حتى اللحظة وسط اشتباكات وقصف عنيف متبادل من الطرفين.

وتضم غرفة عمليات "جيش محمد" "هيئة تحرير الشام" و"جبهة ثوار سوريا" وتنشط في القنيطرة وريف درعا الغربي، في حين أن "غرفة عمليات جبل الشيخ" هي من أبناء القرى المُحاصرة؛ بيت جن ومزارعها ومغر المير، وتضم "جبهة ثوار سوريا" و"هيئة تحرير الشام" و"أحرار الشام".

وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، قالت الجمعة، إن "إرهابياً انتحارياً فجّر عربة مفخخة بين منازل المواطنين على أطراف بلدة حضر، ما تسبب بقتل 9 أشخاص وجرح 23 آخرين على الأقل"، متهمة "جبهة النصرة" بتنفيذ التفجير الذي أعقبته اشتباكات مع قوات النظام.

مراسل "المدن" أشار إلى أن فصائل المعارضة مهّدت لهجومها بالأسلحة الثقيلة والمدفعية، واستخدمت عربة مُفخخة مسيّرة عن بعد استهدفت مواقع لقوات النظام في "السرية الرابعة" تلاها هجوم بري.

وقتل في الهجوم لفك الحصار عن بيت جن، قائد قوات المعارضة صايل محمد العيط، بحسب مراسل "المدن" مهند الحوراني.

وكانت مليشيات النظام، قد بدأت قبل أسبوع، محاولة جديدة لاقتحام بيت جن، من محور البردعيات، بعدما استقدمت "قوات الغيث" التابعة لـ"الفرقة الرابعة" بقيادة العميد غياث دلة.

وقال بيان مشترك لغرفتي عمليات المعارضة: "نظراً للحملة الشرسة التي يشنها الاحتلال على أرض الحرمون، واستجابة لأهلنا في الغوطة الغربية، نعلن عن بداية معركتنا المصيرية (كسر القيود عن الحرمون) تخفيفاً عن أهلنا في بيت جن وما حولها، وتأكيداً منا على اكمال المسير الثوري من أجل طرد الاحتلال وفك الحصار وتحرير المعتقلين".

وخاطب البيان أهالي بلدة حضر الدرزية بالقول: "أن يقفوا موقفاً بطولياً ومشرفاً ضد النظام العميل الذي اضطهد وظلم كل الشعب السوري بجميع مكوناته، ونحثّهم أن يسحبوا أبناءهم من اللجان التي تشارك النظام في عدوانه على الضعفاء، وإلا فقد أعذر من أنذر".

وأكد البيان على "حرصنا على سلامة المدنيين وسلامة قراهم من أي أضرار قد تقع نتيجة ايوائهم أو مساعدتهم مليشيات النظام وحزب الله.. ونطمئن أهل حضر على أملاكهم وأنفسهم.. فإننا لا نتعرض بسوء لمن اعتزل قتالنا ولم يشارك النظام في العدوان علينا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها