الإثنين 2017/01/16

آخر تحديث: 15:14 (بيروت)

أوباما عن ميراثه السوري: لست نادماً

الإثنين 2017/01/16
أوباما عن ميراثه السوري: لست نادماً
أوباما: ما هو حقيقي هو أن الأسد تخلص من أسلحته الكيماوية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه "غير نادم" على رسمه "خطاً أحمر" حيال استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية، وتراجعه عن تنفيذ تهديده بضرب النظام السوري في أعقاب مجزرة الغوطة الكيماوية في آب/أغسطس 2013، معتبراً أن ما يهم واشنطن هو تخلّص النظام السوري من ترسانته الكيماوية.

و"الخط الأحمر" أصبحت عبارة يطلقها معارضو الرئيس الأميركي لسياسته في سوريا، للإشارة إلى فشله الواضح في إدارة الأزمة، وإفساح المجال أمام روسيا للعب دور أكبر على الساحة السورية.

وقال أوباما في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الأميركي،على محطة "سي بي أس"، الأحد: "لست نادماً على الاطلاق على القول انه اذا رأيت (الرئيس السوري) بشار الاسد يستخدم اسلحة كيماوية ضد شعبه فإن هذا يمكن أن يغير من تقييمي في ما يتعلق بما كنا مستعدين، أو غير مستعدين لفعله، في سوريا"، كاشفاً أنه ارتجل العبارة التي لم تكن موجودة أصلاً في النص المكتوب.

وتابع الرئيس الأميركي، في آخر مقابلة تلفزيونية، يجريها قبل خروجه من البيت الأبيض "كنت سأرتكب خطأ فادحاً لو قلت إن الأسلحة الكيماوية لن تغير في الواقع حساباتي". وأضاف "على الرغم مما انتهى إليه الامر في الإعلام، اعتقد إنه في عالم واشنطن السياسي، ما هو حقيقي هو أن الأسد تخلص من أسلحته الكيميائية".

في سياق آخر، خفّف الرئيس الأميركي من تداعيات امتناع بلاده عن التصويت على قرار للأمم المتحدة يطالب بإنهاء الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، مؤكداً أن هذا لم يسبب "تمزقاً كبيراً" في العلاقات مع إسرائيل. وأضاف أوباما "إذا كنت تقول إن رئيس الوزراء نتنياهو غضب فإنه غضب مراراً خلال رئاستي".

وجدّد الرئيس الأميركي موقفه حيال المستوطنات، وقال إنها "جعلت من الصعب تخيل إقامة دولة فلسطينية"، كما جاء في حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها