الخميس 2015/01/22

آخر تحديث: 15:24 (بيروت)

مصر:العفو عن 584 سجيناً..وإخلاء سبيل نجلي مبارك

الخميس 2015/01/22
مصر:العفو عن 584 سجيناً..وإخلاء سبيل نجلي مبارك
توقع محامي نجلي مبارك تنفيذ قرار الإخلاء مساء الخميس. (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease



أصدرت محكمة جنايات القاهرة، الخميس، قرارً بإخلاء سبيل كلّ من نجلى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك علاء وجمال مبارك، بضمان محل إقامتها، بعد قبول الطعن في قضية استيلائهما ووالدهما على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية. وأعن النائب العام، المستشار هشام بركات، إن النيابة العامة لن تتقدم بطعن على قرار إخلاء سبيل، موضحاً أن نجلي الرئيس السابق صدر حكم بسجنهما فى السابق لمدة ٤ سنوات فى قضية القصور الرئاسية، قضوا منها ١٩ شهراً، فضلاً عن قضائهما ١٤ شهراً في السجن في "قضية القرن"، التي صدر فيها حكم ببراءتيهما. وأوضح النائب العام أنه باحتساب مدة العقوبة المُقضى بها وفترة حبسهما، يتبين أنهما قضيا ثلثى المدة.

وفي حين كشف محامي مبارك ونجلية، فريد الديب، أنه سيتم تنفيذ القرار مساء اليوم لأن المحبوسين أنهيا مدد الحبس الاحتياطى فى جميع القضايا المحبوسين على ذمتها، أكد اللواء محمد راتب، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، أن القطاع لم يتلق حتى الآن أى إخطارات رسمية بقرار المحكمة، وأوضح أن إخلاء سبيلهم أم الإبقاء في الحبس على ذمة أية قضايا أخرى، سيوضحه الإخطار الرسمي الصادر عن جهات قضائية.

في سياق آخر، قررت اللجنه الأمنية العليا التابعة لوزارة الداخلية، الخميس، العفو عن 584 مسجوناً "تنطبق عليهم الشروط"، في ضوء صدور القرار الجمهوري رقم 18 للعام 2015، والذي ينص على عفوٍ رئاسي عن محبوسين "سجنوا من دون ذنب أو تجاوزوا تجاوزاً محدوداً"، كان تعهّد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصداره بمناسبة عيد الشرطة وقبيل الاحتفال بالذكرى الرابعة للثورة التي أطاحت بمبارك.

وتتابع الأحزاب المصرية، بناء على طلب من السيسي، إعداد قوائم بأسماء نشطاء وصحافيين محبوسين في قضايا التظاهر ليعاد النظر بوضعهم، تمهيداً للإفراج عنهم في الأيام المقبلة. في هذا الإطار، أعلن "حزب الكرامة" أنه سيقدم اللائحة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، مطالباً السيسي "بالإفراج عن كل سجناء الرأي". بدوره، طالب نائب رئيس "حزب التحالف الشعبي الاشتراكي" والقيادي في "التيار الديمقراطي"، مدحت الزاهد الرئيس المصري بالإفراج عن كافة سجناء الرأي وتعديل قانون التظاهر، وأشار إلى أنه تم إرسال كافة أسماء المسجونين إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها