الإثنين 2013/03/18

آخر تحديث: 10:01 (بيروت)

رسائل من خلف القضبان

الإثنين 2013/03/18
رسائل من خلف القضبان
increase حجم الخط decrease
 لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
تبقى الأسود مخيفةً في أسـرها حتى وإن نبحتْ عليها كـــلابُ
 
هكذا بدأ "حسن مصطفى" رسالته الرابعة من خلف قضبان المعتقل بسجن برج العرب بعد اليوم الحادي والخمسين من اعتقاله جرّاء أحداث المنشية في يناير كانون الثاني الماضي .
 
"حسن مصطفى" ؛ هذا البطل السكندري الذي فجر قضية "خالد سعيد" شهيد الداخلية، وكان الشرارة الأولى لكشف تهريب ملفات أمن الدولة من مقر الفراعنة بالإسكندرية، حيث أصيب في هذا اليوم برصاصتين في البطن من الداخلية. حسن مصطفى الآن يدفع ثمن تاريخ نضاله ضد النظام القديم والعسكر وجماعة الإخوان المسلمين وراء القضبان بأوامر من القضاء المتواطئ مع حكم الجماعة في مصر. مثله مثل مجموعة من الشباب المعتقلين الآن. فلا نستغرب وجود هؤلاء الأبطال وراء القضبان بعدما خرج محمد مرسي على شاشات التلفزيون يتحدث لشعبه وهو يجرم التظاهر ويطلق على العصيان المدني اسم "الهمجية" ويتوعّد شعبه بالعقاب الرادع لكل من خرج من أجل الحق بمثل هذه الطريقة الفجة أمام العالم .
 
 ..وهكذا!

قضت محكمة جنح المنشية بالإسكندرية، بحبس حسن مصطفى لمدة عامين في الثلاثاء الموافق 12 مارس آذار في القضية رقم 2132 لسنة، بعد أن وجهت له النيابة العامة تهمة إهانة موظف عام وهو وكيل النيابة أحمد يونس بالقول والتعدي بالضرب عليه خلال التحقيقات المرتبطة بأحداث الاشتباكات مع قوات الأمن بمحيط محكمة جنايات المحافظة . 
 
وعن التفاصيل التي تدعو للسخرية في ملابسات القضية أن حسن مصطفى قد حكم عليه بذلك لتسببه في احمرار وجنتي وكيل النيابة أحمد درويش الذي لفق تهمة الاعتداء عليه، بعد أن اتهم حسن النيابة بالتواطؤ في القبض وخطف عدد من الشباب في أحداث يناير كانون الثاني الماضي بالإسكندرية حيث أن الاعتقال شمل أيضاً مجموعة من الأطفال القُصَّر تتراوح أعمارهم بين ال10 وال 14 عاماً، بينهم طفل مريض بالسرطان ! 
 
وتقدم حسن ومجموعة من النشطاء السكندريين ببلاغ ضد رئيس الجمهورية والداخلية: فكيف لنا أن نحترم قضاء يساوي في عدله بين حسن مصطفى وقناص العيون المحكوم عليه بثلاثة أعوام فقط؟ ثلاثة أعوام للرجل الذي أفقد الثوار بصرهم، والداخلية تهتف له الهتاف الشهير "جدع يا باشا"!
 
وقد تظاهر مئات النشطاء السياسيين أمام مقر محكمة برج العرب والمحكمة البحرية بالمنشية، كما تحركت مسيرات إلى بيت حسن مصطفى، مرددين "يابو طاقية ونسر وكاب .. ليه بتحبس الشباب؟ عمر السجن ما غيّر فكرة...عمر القهر ما أخر بكره"، وغيرها من الهتافات المنددة بالنظام وجماعة الإخوان المسلمين.
 
وكان حسن مصطفي قد بعث برسالته الأولى قبل الحكم عليه إلى محمد مرسي من المعتقل، وقال فيها:
"أيها الرئيس إليك أنطق بالحق، أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا، ولست بموسى ولكنك فرعون، لا تريد إلا علواً لك ولجماعتك في الأرض، ولا يعرف العدل لحكمك سبيلاً، ولا للحق في دولتك مكان، ولا للمظلوم في قضائك عدل، فهي دولة الظلم والبطش والاستبداد، على خطى من خلفك تسير، فتهلك الحرث والنسل وتنشر الفقر والجوع وتتخذ بطانة لك في الحكم هم سدنة الظلم وزبانية البطش". 
 
وأضاف حسن : " أوَلم تكن لك العبرة في من سلف ؟ فعسي أن يبدل ربي غير الحال فيمن علينا ويمكن لنا فنريك وجماعتك بطانة حكمك منا ما كنتم تحذرون، إنه ولي ذلك والقادر عليه. وما جرمي الذي قابع أنا في السجن علي أثره سوي دفاعي عن أبناء جلدتي أمام هذه السلطة الطاغية و أمام هذه الجماعة الباغية وأني على هذا لست بنادم ، فليس دفاعي عن أبناء شعبي بجرم بل هو شرف و مجد سبقنا له شهداؤنا الأبرار. ونحن و ليعلم القاصي قبل الداني أن من ظلم و بغى و تآمر علينا سيناله منا عقاب شديد فهذه سنة الله في كونه و من يغفل عن سنة الله فإن سنة الله لا تغفل عنه.

"أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الي ربه فيعذبه عذاباً نكرا"
"وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ."
 
ومن شهود العيان الناشطة ماهينور المصري والمحامي حمدي خلف اللذان أكدّا على عدم اعتداء حسن مصطفى على وكيل النيابة وأيضا أكد خلف أن الطبيب الشرعي لم يثبت ان احمرار الخد الأيسر لأحمد درويش كان بسبب اعتداء حسن مصطفى .
 
والجدير بالذكر هنا أن النشطاء في مصر الآن في مواجهة حملات للاعتقالات اليومية في جميع المحافظات وحتى الآن في الاسكندرية وحدها تم دفع أكثر من 100000 جنيه كفالات للمعتقلين ومعظمهم مازال وراء القضبان . ..
نحن الآن في صدد تلقي الرسالة الرابعة من المناضل حسن مصطفى وهو كله رجاء في الشعب حين يقول في نهايتها :  
"وأقول لكم أن هذا الشعب البطل وهذا الوطن الأبيّ قد أتى عليه الغزاة من الهكسوس إلى الإنجليز وأتى عليه المستبدون من الحكام من الحاكم بأمره إلى حسني مبارك. ذهب الغزاة و ذهب المستبدون وبقي الشعب وبقي الوطن، وهذا مآلكم في النهاية إلى مزبلة التاريخ مصحوبين بلعنات الشعب...طال حكمكم أو قصر  يبقى الشعب ويبقى الوطن" .
 
المجد للشعب المصري البطل
المجد للشهداء .. المجد للثورة
 
حسن مصطفي 
سجن برج العرب الاحتياطي
 
 
 
increase حجم الخط decrease

الكاتب

مقالات أخرى للكاتب