الأربعاء 2024/05/08

آخر تحديث: 20:58 (بيروت)

أوستن يؤكد تعليق شحنة ذخائر لإسرائيل..ومراجعة شحنات أخرى

الأربعاء 2024/05/08
أوستن يؤكد تعليق شحنة ذخائر لإسرائيل..ومراجعة شحنات أخرى
increase حجم الخط decrease
أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن قرر تعليق شحنة ذخائر شديدة الانفجار إلى إسرائيل، مشيراً إلى أن القرار اتُخذ في سياق خطط إسرائيل شن هجوم في رفح تعارضه واشنطن، من دون ضمانات جديدة لحماية المدنيين.

وقال أوستن خلال جلسة في مجلس الشيوخ: "كنا في غاية الوضوح منذ البداية أن إسرائيل يجب ألا تشن هجوما كبيرا في رفح من دون وضع المدنيين في محيط تلك المعركة وحمايتهم بعين الاعتبار. ومن جديد، وبعد تقييمنا للوضع، علقنا شحنة واحدة من الذخائر شديدة الانفجار".

وأضاف أوستن "لم نتخذ قراراً نهائياً بشأن كيفية التعامل مع شحنة الأسلحة المعلقة لإسرائيل"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "تعكف حالياً على مراجعة بعض المساعدات الأمنية على المدى القصير في سياق تطور الأحداث في رفح".

وتابع: "ملتزمون بشكل مطلق بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، يجب ألا تشن إسرائيل عملية عسكرية في رفح من دون خطة تأخذ في الاعتبار أمن وسلامة المدنيين".

وكانت مجلة "بوليتكو" قد نقلت في وقت سابق، عن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة علقت شحنة قنابل قوية لإسرائيل في إطار ضغط على حليفتها لتمتنع عن اجتياح شامل لرفح، ولتمنح مزيداً من الوقت لمحادثات وقف إطلاق النار.

وسيكون ذلك أول تأخير من نوعه لإيصال أسلحة منذ أن قدمت إدارة بايدن دعمها الكامل لإسرائيل بعد هجوم "طوفان الأقصى".

وقلّل الجيش الإسرائيلي من تعليق الإدارة الأميركية لشحنة الأسلحة، وقال إن البلدين الحليفين يحلان أي خلافات "خلف الأبواب المغلقة". وفي مؤتمر صحافي استضافته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، قال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري إن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل "إلى مستوى غير مسبوق".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها