الثلاثاء 2024/05/07

آخر تحديث: 22:03 (بيروت)

واشنطن تأمل باتفاق قريباً جداً:عملية رفح ستكون محدودة

الثلاثاء 2024/05/07
واشنطن تأمل باتفاق قريباً جداً:عملية رفح ستكون محدودة
increase حجم الخط decrease
أعربت واشنطن الثلاثاء، عن أملها في أن تتمكن إسرائيل وحماس من "سد الفجوات المتبقية" في محادثات وقف إطلاق النار، مضيفة أن إسرائيل أبلغتها بأن عمليتها العسكرية في رفح "محدودة".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن "تقييماً دقيقاً لمواقف الجانبين يشير إلى أنهما قادران على سد الفجوات المتبقية، وسنبذل كل ما في وسعنا لدعم هذه العملية". ولفت إلى أن الولايات المتحدة تأمل في الإعلان عن اتفاق بشأن غزة "قريباً جداً".

ولم يرغب كيربي في التطرّق إلى الفجوات التي يعنيها، لكنه أكد أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن عمليتها العسكرية في رفح ستكون "محدودة" من حيث حجمها ومدّتها، وتهدف إلى قطع إمدادات الأسلحة عن حركة حماس.

كما جدّد تأكيده أن واشنطن تعارض هجوماً برياً "كبيراً" في رفح، وتريد إعادة فتح المعبر على الحدود المصرية أمام المساعدات الإنسانية "في أسرع وقت ممكن" بعدما أغلقه الجيش الإسرائيلي.

يأتي ذلك فيما أكد مصدر مصري رفيع المستوى الثلاثاء، أن وفوداً من قطر والولايات المتحدة وحماس تواصل مباحثاتها في القاهرة للتوصل إلى اتفاق هدنة.

وأوردت قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من الاستخبارات المصرية، أن "الوفود القطرية والأميركية تواصل مباحثاتها مع الوفد الأمني المصري ووفد حركة حماس".

من جهتها، أكدت حركة حماس وصول وفد الحركة برئاسة خليل الحية إلى القاهرة قادماً من الدوحة. وقالت إن "الوفد سيتابع الجهود مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر لإنجاز اتفاق وقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة". 

ونقلت وكالة "فرانس برس" في وقت سابق الثلاثاء، عن مسؤول في حماس تحذيره إسرائيل من أن هذه المفاوضات ستكون "الفرصة الأخيرة" لاستعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال المسؤول إن "هذه الفرصة الأخيرة أمام (رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين) نتنياهو وعوائل الأسرى الصهاينة لعودة أبنائهم، أو أن يكون مصيرهم مصير الطيار رون أراد".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها