الخميس 2023/05/11

آخر تحديث: 11:31 (بيروت)

زيت زيتون لبناني يحصد أرفع ثلاث جوائز عالمية

الخميس 2023/05/11
زيت زيتون لبناني يحصد أرفع ثلاث جوائز عالمية
يُعبّأ الزيت البكر الممتاز ويُخزّن وفق الشروط والمواصفات العالمية للجودة وسلامة الغذاء (بسان الزيتون)
increase حجم الخط decrease
أحرز "بستان الزيتون" ثلاث جوائز عالميّة بجودة زيت الزيتون، المنتجة محلياً في منطقة عبرا في قضاء صيدا، بعدما صُنّف مؤخرًا ضمن قائمة أفضل مئة منتج حول العالم. وجسّد "بستان الزيتون" مقولة "فخر الصناعة الوطنية"، بثلاث جوائز ذهبية لسنة 2023 في كلّ من مسابقة NYIOOC العالمية لجودة زيت الزيتون، التي تُقام في ولاية نيويورك الأميركية، وفي مسابقة EVOOLEUM لأفضل مئة زيت زيتون بكر ممتاز حول العالم والمنظّمة في قرطبة إسبانيا، إلى جانب OLIVE JAPAN المسابقة الدولية لزيت الزيتون البكر في اليابان.

أشجار بلدية وإيطالية
تقنياً، استندت عملية اختيار الفائزين في المسابقات الثلاث، إلى لجان تحكيم تألّفت من خبراء دوليّين متخصّصين في تذوّق زيت الزيتون، مشهود لهم بسمعتهم ومصداقيّتهم العالميّة. وقد شملت مرحلة التقييم معايير ومواصفات محدّدة، بعدما خضعت عيّنات زيت الزيتون لفحوصٍ عديدة، فيزيائية وكيميائية وميكرو- بيولوجية، مرورًا باختبار خصائصها الحسيّة أي التذوّق، وصولًا إلى تقدير مدى جودتها وفرادتها، من حيث الرائحة والنكهة والطعم ودرجة الحموضة.
بهذه الجوائز برز لبنان ضمن الدول المنتجة لزيت الزيتون البكر الممتاز، في قطاعٍ شديد التنافسيّة، انطلاقاً من بلدة عبرا جنوب لبنان، حيث أسس المهندس وليد مشنتف مشروعه في العام 2008، على مساحة تقارب 500 ألف متر مربع، يضم 12 صنفاً من أشجار الزيتون الإيطاليًة، إلى جانب الزيتون البلدي، فتتناغم بطعمها ونكهتها المميّزة مع الذوق اللبناني.

قطاف يدوي وعصر على البارد
ووظّف "بستان الزيتون" خبرة 12 عامًا من التجارب المحلية والمهارات العالميّة المكتسبة عبر السنوات، لتحديد أفضل أنواع الزيتون وأكثرها جودة ونوعيّة ومدى ملاءمتها لطبيعة الأرض والتربة والعوامل المناخية. فكان أن أسّس لمسارٍ من الخبرة والمعرفة في مجال إنتاج الزيتون ورعايته في المراحل كافّة. إذ يتبع "بستان الزيتون" آلياتٍ مجدية تطمح نحو النوعية أكثر من الكمية، تتمثل في بدء مرحلة القطاف في وقته، أي في مرحلة "الخضير"، باستخدام القطف اليدوي حصرًا للحفاظ على النوعية والإنتاجيّة. وبعدها يصار إلى تنظيف وفرز الزيتون وعصر كلّ نوع بحد ذاته على البارد، في معصرة "بستان الزيتون"، بغضون أقلّ من أربع ساعات من وقت الحصاد. الأمر الذي يحفظ فوائد الزيتون الصحيّة وخصائصه الغذائية، ويمنع بالتالي عملية الأكسدة والزيادة في قيم الحموضة، لا سيّما مع اعتماد أحدث المعدّات التي تتوافق مع معايير السلامة العامة. وتأتي بعد ذلك مراحل الفحص الحسّي والمختبري كما وتصفية الزيت من الرواسب، وأخيراً تعبئة الزيت البكر الممتاز وتخزينه وفق الشروط والمواصفات العالمية للجودة وسلامة الغذاء.

أهمية الجوائز
أهميّة الجوائز التي حصدها "بستان الزيتون" تكمن بتصنيفها العالمي ومكانتها الاستثنائيّة وموثوقيّتها العالية وخبرة لجان تحكيمها. وتُعدّ مسابقة NYIOOC إحدى أكثر المسابقات العالمية شهرة لجودة زيت الزيتون، وقد سبق لـ"بستان الزيتون" أن فاز بها ثلاث مرات منذ العام 2018. كما شكّلت مسابقة EVOOLEUM فرصة ذهبيّة لتصنيف "بستان الزيتون" بين العشرة الأوائل بنتيجة 91/100، ضمن القائمة السنوية، التي تُعدّ دليلًا ومرجعًا معتمدًا لأفضل مئة منتِج لزيت الزيتون البكر الممتاز حول العالم. وبناءً عليه، ستُدرج علامة "بستان الزيتون" ضمن دليل EVOOLEUM 2024 الذي ستنشره حصريًّا، كلّ من "ميركاسية (Mercacei)"، المجلة الإسبانية المتخصّصة في شؤون زراعة وصناعة الزيتون العالمية والمعتمدة من الجمعية الإسبانية لزراعة أشجار الزيتون (AEMO). أمّا مسابقة OLIVE JAPAN الدولية لزيت الزيتون البكر والتي تقام في اليابان، فتُعتبر كسابقاتها من أهمّ المسابقات التنافسيّة العالميّة لزيت الزيتون البكر الممتاز حول العالم.

الشجرة المقدسة
وتعقيبًا على الحدث، رأى مؤسّس وصاحب علامة "بستان الزيتون"، المهندس وليد مشنتف، أنّ "هذه الجوائز العالميّة الثلاث تجدّد ثقتنا الراسخة بإمكانيّات وطننا وقدرات أبنائه، على الرغم من التحديات الجسيمة التي تعصف بالبلاد منذ العام 2019. فقد استطعنا منذ نشأتنا عام 2008 أن نراكم الخبرات والتجارب بالاستعانة بأفضل المتخصّصين العالميّين، بهدف تطوير الإنتاج والنوعية والجودة، بما يوازي المعايير العالميّة".
وقال مشنتف: "انطلق قطاع الزيتون تاريخيًّا من لبنان وشرق المتوسط مع الفينيقيّين باتجاه العالميّة، حتّى بات قطاعًا اقتصاديًّا واعدًا وفرصةً للمثابرة والتحدّي والتمسّك بالأرض، مستلهمين من شجرة الزيتون قدسيتها وصلابتها وصمودها وكرم عطائها. وقد أثبتنا مرة جديدة، دورنا الفاعل كروّاد أعمال لبنانيّين في تعزيز واقع الصناعات الغذائيّة في لبنان، كقطاعٍ حيويّ متميّزٍ، قادرٍ على المنافسة وتحقيق مكانةٍ دوليّةٍ متقدّمة".

جديرٌ بالذكر، أنّ الجوائز الثلاث التي حصدها "بستان الزيتون" تُضاف إلى سجلٍ حافلٍ بأكثر من 20 جائزة محليّة وعالميّة عريقة، نالها من الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا واليابان واليونان والمملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة ولبنان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها