الثلاثاء 2023/04/25

آخر تحديث: 17:10 (بيروت)

اعتصام طلاب "بيروت العربية" رفضاً لدولرة الأقساط

الثلاثاء 2023/04/25
اعتصام طلاب "بيروت العربية" رفضاً لدولرة الأقساط
الجامعة تدرس رفع نسبة تمويل المنح للطلاب الذين هم بحاجة للمساعدة (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
رفضاً لقرار دولرة الأقساط في جامعة بيروت العربية، اعتصم عشرات الطلاب أمام مبنى الجامعة اليوم الثلاثاء في 25 نيسان، مطالبين إدارة الجامعة بإعادة النظر بالقرار.

وكان طلاب الجامعة، أسوة بطلاب جامعات أخرى منها جامعة القديس اليوسف، تبلغوا بالقرارات الجديدة المتعلقة بكيفية احتساب الأقساط الجامعية للعام الدراسي المقبل، وسط امتعاض كبير. وبينما لم تنظم تحركات رافضة للدولرة في اليسوعية، اعتصم نحو مئتي طالب في حرم جامعة بيروت العربية، لرفض القرار.

ووفق القرار الجديد باتت أقساط الجامعة موزعة بين 65 بالمئة من القسط بالدولار النقدي، ونسبة 35 بالمئة بالليرة اللبنانية على سعر صرف الدولار بالسوق السوداء. لكن الجامعة حسمت 65 بالمئة من القسط بالليرة اللبنانية بغية مساعدة الطلاب. أي أن الطلاب ملزمون بدفع نسبة 35 بالمئة من الـ35 بالمئة من القسط المحدد بالليرة اللبنانية، على سعر صرف الدولار بالسوق السوداء. 

وأكد الطلاب المعتصمون لـ"المدن" أن وفداً منهم التقى بعميد شؤون الطلاب صبحي أبو شاهين، وشرحوا له أن دولرة الأقساط قد تدفعهم إلى البحث عن جامعات أخرى، خصوصاً أن أهالي طلاب العربية بغالبيتهم من الموظفين، الذين ما زالت رواتبهم من دون أي تصحيح. لكن أبو شاهين شرح لهم كيفية توزع النسب الجديدة في الأقساط، التي تجعل من الجامعة العربية أفضل من غيرها من الجامعات. ووعدهم بأن الجامعة تدرس رفع نسبة تمويل المنح للطلاب الذين هم بحاجة للمساعدة، لتشكل أوسع شريحة ممكنة من الطلاب. لكن الطلاب لم يقتنعوا بكلام أبو شاهين ومتجهون لتصعيد تحركاتهم.   

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها