الجمعة 2022/09/09

آخر تحديث: 16:23 (بيروت)

جائزة دولية لمشروع طلاب "اللبنانية" لإعمار مرفأ بيروت

الجمعة 2022/09/09
جائزة دولية لمشروع طلاب "اللبنانية" لإعمار مرفأ بيروت
فازت كلية الهندسة الفرع الثاني بالمرتبة الأولى من بين كل المشاريع التي قدمت في لبنان (المدن)
increase حجم الخط decrease
فاز طلاب السنة الرابعة-هندسة معمارية، في كلية الفنون الجميلة والعمارة، الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، سارجيو زغيب، وبيتر عون، وجوليان ميخائيل، وتيا بشارة، وليا لحود، وريتا أبي زيد، ونور كريدي بالمرتبة الأولى في مسابقة Inspirelli الدولية. ونالوا الجائزة الأولى  عن مشروع Beirut Port: An Urban Life Generator لإعادة إعمار مرفأ المرتبة الأولى في لبنان.

تسلم الطلاب الجائزة في حفل أقيم في متحف سرسق-بيروت، يوم أمس الخميس. وحضر الحفل محافظ بيروت القاضي مروان عبود، ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، والقيمون على مسابقة Inspirelli، ومديرة كلية الفنون الجميلة والعمارة الفرع الثاني الدكتورة كريستيان صفير، رئيسة قسم الهندسة المعمارية في كلية الفنون الجميلة والعمارة الفرع الثاني الدكتورة ريم زغيب، والعديد من أساتذة كليات الجامعات اللبنانية والأجنبية.

مسابقة عالمية
رغم الظروف الصعبة التي تتخبط بها الجامعة اللبنانية، إلا أن هؤلاء الطلاب تفوقوا على مختلف الجامعات اللبنانية التي شاركت بمشاريع خاصة في النسخة الحالية للمسابقة. فقد تقدمت مختلف الجامعات اللبنانية بمشاريع تعنى بإعادة مرفأ بيروت، إلا أن الفوز كان من نصيب كلية الفنون في الجامعة اللبنانية. 

وشرحت رئيسة قسم الهندسة المعمارية ريم زغيب لـ"المدن" أن منظمة "انسبيريللي" التشيكية، التي تنظم هذه المسابقة منذ سنوات، قررت أن تكون جائزة هذا العام حول مشاريع تعنى بإعادة إعمار مرفأ بيروت. وتقدم عالمياً أكثر من ألف ومئة مشروع حول مرفأ بيروت. وتمت الموافقة على 250 مشروعاً خضعت للجنة التحكيم. وقد فاز في أول لجنة تحكيم 40 مشروعاً، ثم خضعت للجنة تحكيم ثانية. ونال المرتبة الأولى عالمياً مشروع مقدم من ماليزيا، أما المرتبة الثانية والثالثة والرابعة فذهب إلى مشاريع مقدمة من تشيكيا وقبرص وتركيا. أما في لبنان فقد فازت كلية الفنون الفرع الثاني بالمرتبة الأولى من بين كل المشاريع التي قدمت من مختلف الجامعات في لبنان.

ولفتت إلى أن أساتذة الهندسة في الكلية طلبوا من طلاب السنة الرابعة أن تكون مشاريعهم عن مرفأ بيروت، للاستفادة منه للمشاركة في الجائزة. وتقدم الطلاب بسبعة مشاريع تخرج تناولت إعادة إعمار المرفأ من زاويا مختلفة، ونالت المجموعة الآنفة الذكر الجائزة الأولى.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها