الجمعة 2022/09/09

آخر تحديث: 14:19 (بيروت)

"جائزة ابن رشد" تُمنح لنايلا طبارة ومؤسسة أديان

الجمعة 2022/09/09
"جائزة ابن رشد" تُمنح لنايلا طبارة ومؤسسة أديان
طبارة: لاستعادة الأديان من المتعصبين (جائزة ابن رشد)
increase حجم الخط decrease

تقديراً لجهودها في العمل لترسيخ الممارسة الفعلية لحرية المعتقد، والتضامن بين الأفراد من مختلف الأديان، ولتعزيز حقوق الإنسان والحقوق المدنية القائمة على الحريات بشكل عام، والحريات الدينية بشكل خاص.. تسلمت رئيسة مؤسسة أديان د. نايلا طبارة يوم أمس 8 أيلول 2022، جائزة ابن رشد للفكر الحر المخصصة هذا العام لمجال "الحرية الدينية"، الممنوحة لها ولمؤسسة أديان، وذلك في حفل أقيم في متحف بودي في مدينة برلين الألمانية، ضم حشدًا من الشخصيات الفكرية والديبلوماسية وعدد من المهتمين منهم االسفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب والسفير الألماني في لبنان أندرياس كيندل، وتضمن الحفل أيضًا تسليم الجائزة للدكتور سعد سلوم ومؤسسة مسارات العراقية.

من بلدين يمزقهما العنف
كانت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر قد أعلنت عن الفائزين بالجائزة لهذا العام في آب/أغسطس الماضي بناء على قرار لجنة تحكيم مستقلة، وقد منحت طبارة وسلوم الجائزة "للجهود الكبيرة التي يواصلان بذلها في مجتمعاتهما اللبنانية والعراقية وخارجها في العالم العربي عمومًا، نحو ترسيخ الممارسة الفعلية لحرية المعتقد، والتضامن بين الأفراد من مختلف الأديان، ولتعزيز حقوق الإنسان والحقوق المدنية القائمة على الحريات بشكل عام، والحريات الدينية بشكل خاص، وهذا في  بلدين يمزقهما العنف والتعصب الديني والطائفي والانقسامات". كما أشارت اللجنة إلى أهمية عمل أديان على تعزيز المواطنة الحاضنة للتنوع، ودعم حرية الدين والمعتقد، والعمل من أجل تعديل قوانين الأحوال الشخصية في لبنان لضمان حقوق النساء.

في كلمتها خلال حفل تسلم الجائزة قالت د. طبارة "في مواجهة كل أولئك الذين يستخدمون الدين كأداة للتلاعب والتضييق والقمع، أؤمن أن الأديان والمعتقدات يمكن أن تكون قوى ملهمة للتحرر، سواء على المستوى الشخصي، مما يساعدنا على النمو وتحقيق الذات، أو على المستوى المجتمعي لتكون صوتًا ضد الظلم والاستبداد. لكنني أؤمن أيضًا أنه من واجبنا استعادة الأديان من المتعصبين وممن صنعوا منها آلات تدمير مروعة. لهذا فإن تلقي جائزة تحمل اسم ابن رشد يعني الكثير بالنسبة لي ولأديان، فمن خلال هذه الجائزة، تثبتون لنا أن التضامن يمكن أن يكون عابرًا للحدود والطوائف وأنكم تمنحوننا دعمًا رائعًا في كفاحنا اليومي".

التضامن الروحي
عضو لجنة التحكيم البروفيسورة إليزابيث كساب ألقت كلمة باسم اللجنة جاء فيها: "نحتفل هذا المساء بإمرأة من لبنان ورجل من العراق، تمكنا من الحفاظ على الثقة والإيمان بالإنسانية والإيمان بالله حفاظًا حيًا... إن تقديم جائزة ابن رشد بشكل مشترك لهذين "المسارين"، وتكريم أبطالهما، الدكتورة نايلا طبارة والدكتور سعد سلوم، يمثل طريقتنا نحن للإحتفال بهذه الشبكات المفيدة من "التضامن الروحي" وسط وحشية غير قابلة للوصف".

يذكر أن لجنة تحكيم جائزة ابن رشد 2022 تشكلت من عدد من الخبراء والخبيرات في تاريخ الأديان والفلسفة والعلوم السياسية وهم: البروفيسورة إليزابيث كساب، بروفيسور خزعل الماجدي، دكتورة أسماء المرابط، دكتور نظمي الجعبة، في حين ترأس المؤسسة السيدة كورا يوستينج، وجائزة ابن رشد لهذا العام هي الجائزة رقم عشرين منذ منحها للمرة الاولى سنة 1998.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها