الأحد 2022/07/31

آخر تحديث: 18:24 (بيروت)

فيديو يوثق انهيار جزء من الاهراءات وينكأ الجراح

الأحد 2022/07/31 المدن - مجتمع
increase حجم الخط decrease

كما كان متوقعا، وقبل أيام من ذكرى انفجار المرفأ، انهارت أجزاء من الجهة الشمالية للإهراءات، واندلعت سحب الغبار في السماء، واعادت نكء جراح لم تندمل جراء تلك المأساة.

وكانت سرعة انحناء الإهراءات تتسارع منذ يوم أمس ووصلت صباح اليوم إلى 8.4 ملمتر بالساعة، وتضاعفت في فترة بعد الظهر، وصولاً إلى انهيار أحد الصوامع بالكامل وجزء من صومعة أخرى لمبنى الجهة الشمالية.

وأكد وزير البيئة ناصر ياسين أنهم يتابعون الموضوع عن كثب لاحتمال انهيار أجزاء أخرى مشيراً إلى أن الخوف يكمن من الانبعاثات التي سببها الانهيار في المنطقة المحاذية فحسب.

بعد وقوع الانهيار، ذكّرت وزارتا البيئة والصحة العامة بالبيان الذي صدر منذ أيام والذي يتضمن إرشادات  يجب اتباعها في حال انهيار الاهراءات. ونصحت وزارة البيئة ووزارة الصحة العامة بالاجراءات الآتية: 

أولا: في ما يخص الاشخاص الموجودين داخل المنازل أو أماكن العمل المغلقة أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية خلال ال 24 ساعة الأولى بعد الحادث:
إغلاق النوافذ‎ والابواب الخارجية خصوصا في المناطق الموجودة داخل شعاع 1500 متر من موقع الحادث .
‎- تشغيل مكيفات الهواء قدر المستطاع، وخصوصا الوحدات المنفصلة الموجودة في غالبية المساكن.
 
ثانيا: في ما يتعلق بالاشخاص الموجودين خارج المباني أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية:
‎- إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) في الخارج حتى الوصول الى أقرب مكان مغلق وذلك لحين إنقضاء أول ساعتين بعد الحادث حتى تنخفض كمية الغبار في الهواء الخارجي قبل التوجه الى مكان مغلق آمن كالمنزل أو مكان العمل، حيث يتم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة.
 
ثالثا: بالنسبة للاشخاص الموجودين في المركبات السيارة أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية:
‎- إغلاق النوافذ وتشغيل المكيفات على وضعية الشفط من داخل السيارة حتى الوصول الى مكان مغلق، حيث يتم تطبيق الإجراءات الخاصة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة.
‎- في حال عدم وجود مكيف شغال في السيارة (أو المركبة)، يجب إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) حتى الوصول الى مكان مغلق، ومن ثم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة.
 
‎رابعا: بالنسبة الى تنظيف الأسطح من الغبار، يجب إعتماد الإجراءات التالية:
‎- تنظيف الشرفات برش الماء على الأسطح لمنع اعادة تطاير الغبار المترسب ومن ثم مسح الأسطح بمياه الجافيل مع الماء (مع التنبيه إلى عدم خلط أي مواد تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائية).
‎- إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) خلال عملية التنظيف.
‎- تنظيف الأسطح داخل المساكن بقماشة رطبة بمياه الجافيل مع الماء (مع التشديد على عدم خلط أي مواد تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائية)، وارتداء كمامة أثناء عملية التنظيف لتجنب استنشاق الغبار القادم من الخارج.

وختم البيان: "يبقى التحسب والحذر أحد أفضل الوسائل الضرورية للسلامة العامة ولحماية الصحة والبيئة على أمل أن نكون في غنى عن أي مخاطر".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس حزب "​التقدمي الإشتراكي​"، ​وليد جنبلاط​، غرّد عبر حسابه على مواقع التواصل الإجتماعي كاتباً: "مهما حصل لن تمر جريمة ​مرفأ بيروت​".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها