الإثنين 2022/07/25

آخر تحديث: 20:52 (بيروت)

الإهراءات على وشك السقوط: إرشادات لتفادي مخاطر الغبار والفطريات

الإثنين 2022/07/25 المدن - مجتمع
الإهراءات على وشك السقوط: إرشادات لتفادي مخاطر الغبار والفطريات
ستعمل وزارة الصحة العامة على تأمين الكمامات اللازمة لسكان المناطق القريبة (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

بعد أكثر من أسبوع على الحريق المستمر في ركام الإهراءات بمرفأ بيروت، وبعد تحذيرات من جهات عدة لم تلق أي آذان صاغية من قبل الجهات الرسمية، يبدو أن ما كان يخشاه الكثيرون سيحدث: انهيار أو سقوط بقايا الإهراءات التي عصف بها انفجار المرفأ في آب 2020.
وباعتراف غير مباشر من قبل الدولة للمخاطر المحدقة، أعلنت وزارتا البيئة والصحة عن إرشادات وإجراءات وقائية مرتبطة باحتمال انهيار أجزاء من إهراءات مرفأ بيروت، حفاظاً على السلامة العامة وتجنباً لأي مشاكل صحية محتملة ناتجة عن تنشّق الغبار.
ونبّهت من أنه في حال حصول أي انهيار أو سقوط أجزاء، سينبعث غبار مكون من مخلفات البناء وبعض الفطريات من الحبوب المتعفنة وسيتشتت في الهواء.

وحسب آراء الخبراء، ليس هناك أدلة علمية على وجود مادة الاسبتسوس أو أي مواد سامة أخرى، ومن المرجح أن تتأثر المنطقة الأقرب من موقع الحادث (شعاع 500 متر) والتي تقع داخل حدود المرفأ، بكميات غبار كثيفة في الهواء والتي يجب إخلاؤها فوراً إذا حصل ذلك.

ولفتت الوزارتان إلى أنه من المتوقع أن تتأثر المنطقة الأبعد (بين شعاع 500 و 1500 متر تقريبًا) والتي تتضمن الكرنتينا، الجعيتاوي، مار متر، وسط بيروت، بكميات محدودة من الغبار. وسيترسّب الغبار المتطاير خلال فترة لا تزيد عن 24 ساعة كحد أقصى.

ونصحت وزارة البيئة ووزارة الصحة العامة بالإجراءات الآتية:

أولاً: في ما يخص الأشخاص المتواجدين داخل المنازل أو أماكن العمل المغلقة أثناء تطاير الغبار، يجب اتخاذ الإجراءات التالية خلال 24 ساعة الأولى بعد الحادث:
- إغلاق النوافذ والأبواب الخارجية، خصوصاً في المناطق الموجودة داخل شعاع 1500 متر من الموقع (المناطق المذكورة أعلاه).
- ستعمل وزارة الصحة العامة على تأمين الكمامات اللازمة للإجراءات الوقائية للأشخاص المتواجدين ضمن المنطقة التي ستتأثر بالغبار.

ثانياً: في ما يتعلق بالأشخاص المتواجدين خارج المباني، أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية:

- إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) في الخارج حتى الوصول إلى أقرب مكان مغلق، وذلك لحين انقضاء أول ساعتين، حتى تنخفض كمية الغبار في الهواء الخارجي، قبل التوجه إلى مكان مغلق آمن كالمنزل أو مكان العمل، حيث يتم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أو أماكن العمل المغلقة.

ثالثاً: بالنسبة للأشخاص المتواجدين في المركبات السيَارة أثناء تطاير الغبار، يجب إتخاذ الإجراءات التالية:
- إغلاق النوافذ وتشغيل المكيفات على وضعية الشفط من داخل السيارة حتى الوصول إلى مكان مغلق، حيث يتم تطبيق الإجراءات الخاصة بالمنازل أوأماكن العمل المغلقة.
- في حال عدم وجود مكيف شغال في السيارة (أو المركبة)، يجب إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) حتى الوصول إلى مكان مغلق، ومن ثم تطبيق الإجراءات المتعلقة بالمنازل أوأماكن العمل المغلقة.
 
رابعاً: بالنسبة إلى تنظيف الأسطح من الغبار، يجب اعتماد الإجراءات التالية:
- تنظيف الشرفات برش الماء على الأسطح لمنع إعادة تطاير الغبار المترسب، ومن ثم مسح الأسطح بمياه الجافيل مع الماء (مع التنبيه إلى عدم خلط أي مواد تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائية).
- إرتداء كمامة عالية الفعالية (KN95) خلال عملية التنظيف.
- تنظيف الأسطح داخل المساكن بقماشة رطبة بمياه الجافيل مع الماء (مع التشديد على عدم خلط أي مواد تنظيف أخرى مع مياه الجافيل خوفاً من التفاعلات الكيميائية)، وارتداء كمامة أثناء عملية التنظيف لتجنب استنشاق الغبار الآتي من الخارج.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها