الجمعة 2022/07/22

آخر تحديث: 20:03 (بيروت)

عن المتفوّقين في امتحانات الشهادة الثانوية: "أبطال" لبنان الجدد

الجمعة 2022/07/22
عن المتفوّقين في امتحانات الشهادة الثانوية: "أبطال" لبنان الجدد
معظم المتفوقين سينالون منحاً بجامعات خاصة (المدن)
increase حجم الخط decrease
على الرغم من الظروف العسيرة التي واجهت لبنان هذا العام، إلا أن الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوي التي جرت في خضم الأزمة الاقتصادية وانهيار القطاع التربوي، أفضت إلى نتائج باهرة. فقد نال سبعة طلاب المرتبة الأولى على صعيد لبنان في الفروع الأربعة، فيما نال ستة طلاب المرتبة الثانية في الفروع الأربعة.

اختصاص اقتصاد واجتماع 
 



توقعت الطالبة رشا حسين حرب من ثانوية الكوثر التي حصدت المرتبة الأولى على صعيد لبنان في اختصاص الاقتصاد والاجتماع تفوقها. ولم تتفاجأ في معدلها 18،968. وهي من المتفوقات التي تميزت في مادة الاقتصاد خلال العام الدراسي. ولكنها لا تنكر القلق والخوف الذي رافقها خلال عامها الدراسي بسبب الإضراب. ومع ذلك، تعتبره من أفضل الأعوام الدراسية بسبب دعم الأساتذة وعطائهم المستمر. يعمل والدها في المحاسبة ويتميز اخوتها في تفوقهم الدراسي. حصلت رشا على منحة كاملة من جامعة  AUB بسبب تميزها في النتيجة، وتفوقها في جميع المواد. لذا، ستتجه لدراسة اختصاص إدراة تكنولوجيا المعلومات لتحقيق حلمها.



وإلى جانب رشا، حصدت زميلتها في الصف الطالبة فاطمة محمود زعرور من ثانوية الكوثر على المرتبة الأولى أيضاً والمعدل نفسه. تأكدت فاطمة أن اسمها سيندرج ضمن المتفوقات، ولكنها تفاجأت أنها احتلت المركز الأول على صعيد لبنان. وهي التي تميزت في المواد الأدبية والعلمية أيضاً، فنالت العلامة الكاملة في مواد الاقتصاد والاجتماع والتاريخ والرياضيات، فيما حصلت في مادة اللغة العربية على علامة مرتفعة أيضاً وهي 40\45. تحصر زعرور خياراتها الجامعية في جامعتي AUB  و LAUوهي بانتظار المنحة الكاملة لتحديد الجامعة. وستتوجه لدراسة اختصاص BUSINNES  أوDIGITAL MARKETNG.



وحازت الطالبة ريتا سليمان الحرشاوي من مدرسة الفادي الأقدس على المرتبة الثانية على صعيد لبنان في الاختصاص عينه في معدل 18،839. وهي تفاجأت في مرتبتها الثانية بسبب كثرة الصعوبات التي واجهت الطلاب خلال العام الدراسي. وتلقت نتيجتها بدموع الفرح التي رافقتها حتى اليوم. تتميز ريتا في حبها للمواد العلمية حيث نالت العلامة الكاملة فيها. كما أنها حصدت أعلى علامة في مادة الفلسفة وهي 33\35. لم تحدد اختصاصها الجامعي أو اسم الجامعة التي ترغب في التوجه إليها. لكنها وبسبب الظروف الاقتصادية ترى أنها ستتجه نحو الجامعة اللبنانية، إلا إذا حصلت على منحة من جامعات خاصة.

فرع العلوم العامة



حصد الطالب أسعد ميشال عساف من مدرسة "القديس اسطفانوس لراهبات القلبين الأقدسين" على المرتبة الأولى في فرع العلوم العامة مع معدل 19،222. يندرج أسعد من عائلة ملمة بالعلم وتقدم الدعم بشكل مستمر. يعمل والده استاذاً في الاجتماعيات في القطاع الرسمي. ووالدته أيضاً أستاذة في العلوم في مدرسة رسمية. ونالت شقيقته هذا العام أيضاً درجة جيد جداً في الشهادة الرسمية. ويؤكد أنه سيتوجه إلى جامعة خاصة بسبب تراكم المشاكل في الجامعة اللبنانية. وقد حصل على منحة كاملة من جامعة LAU. وبسبب شغفه في مادة الرياضيات قرر التخصص في الهندسة المدنية.



وأيضاً تمركزت الطالبة ندين نديم مشيك من ثانوية الغبيري الاولى الرسمية للبنات بالمركز الأول على صعيد لبنان، في معدل 19،222 من عشرين. وتقول ندين في حديثها لـ"المدن" إن الفضل كله يعود لإدارة الثانوية والأساتذة، بسبب تحديهم الظروف الخانقة التي رافقتنا خلال العام الدراسي وإصرارهم على إنهاء المنهاج كله. وعلى الرغم من متابعة الأساتذة لها باستمرار بسبب تفوقها المستمر في الثانوية، وتأكيدهم على قدرتها في نيل المركز الأول في لبنان، إلا أنها تفاجأت وفرحت كثيراً في نتيجتها الأخيرة. وهي بانتظار توفر المنح من الجامعات الخاصة لتحدد خيارها. وأكدت أنها لا تفكر في التوجه نحو الجامعة اللبنانية، بسبب خوفها من الإضرابات المستمرة فيها. وهي ستختص في الهندسة بسبب حبها للمواد العلمية.



الطالب كريستوف لبنان عبود من ثانوية القديس يوسف- عكار، نال المركز الثاني على صعيد لبنان في الفرع عينه في معدل 19،167 على عشرين. وعبر عن فرحته التي اعتبر أنه يستحقها بسبب تميزه الدائم في المركز الأول في ثانويته خلال العام الدراسي. ويقول أنه أعجب جداً بنيله أعلى علامة في اللغة الفرنسية 29\30 وبالرغم من أن والدته أستاذة في اللغة الفرنسية، إلا أنه لم يطلب مساعدتها خلال دراسته. وحدد اختصاص الهندسة التي يرغب في دراستها، ولكنه لم يحدد اسم الجامعة وإن كان يرغب في إكمال دراسته في جامعة فرنسية بسبب قبوله في امتحان الدخول، أو يبقى في لبنان ويلتحق بجامعةLAU.



وحصد الطالب كمال جول شبيب، من مدرسة غابة المشرق كفرشيما، على المرتبة الثانية في لبنان في معدل  19،167. ويقول شبيب أنه اختار فرع العلوم العامة بسبب تأثره بأستاذ الفيزياء الذي علمه في السنوات الماضية. ورغم كل الصعوبات والظروف الصعبة، استطاعت المدرسة إنهاء المنهاج وتحديد كل الدروس المطلوبة. تميز شبيب في احتلاله المركز الأول في المدرسة كلها، ويتجه حالياً نحو دراسة اختصاص الهندسة الميكانيكية بسبب شغفه بالمواد العلمية وخصوصاً مادتي الرياضيات والفيزياء. وهو بانتظار المنحة الكاملة ليختار الجامعة التي سيتابع فيها اختصاصه ولكنه يشعر أنه توجهه الأخير سيكون نحو جامعة LAU.

فرع علوم الحياة



نال الطالب براين فادي ارناؤط، من ثانوية تبنين الرسمية، المركز الاول في لبنان في معدل 19،444. ويرى براين أن العام الدراسي كان من أصعب الأعوام خلال مرحتله الدراسية إلا أن طلاب لبنان اثبتوا أنهم أبطال رغم كل الظروف الصعبة. وفور إعلان تفوقه، هنأه رئيس مجلس النواب نبيه برّي هاتفياً، وبعدها النائب نزيه متى. وانهالت عليه المباركات من العائلة والأصحاب وإدارة الثانوية وأساتذتها. تميز ارناؤط في تفوقه في المواد العلمية. لذا اختار متابعة الطب. وقدم امتحان دخول في جامعة USJ، واحتل المركز الثالث، فنال منحة كاملة. وعلى الرغم من حبه للجامعة اللبنانية إلا انه يرى أن اختصاص الطب يحتاج إلى وقت طويل والجامعة في اضراب مستمر، لذا يفضل اختيار جامعة خاصة.



وحازت الطالبة تمارا مصطفى فقيه من ثانوية الرحمة على المركز الأول في الفرع نفسه في معدل 19،444. وفور معرفة نتيجتها تلقت مباركة خاصة من الرئيس نبيه برّي هاتفياً ومن إدارة الثانوية وأساتذتها. وتقول إنها فرحت كثيراً في علامتها في مادة اللغة الإنكليزية حين نالت 28\30. كما أنها نالت العلامة الكاملة في المواد العلمية. وبسبب تأثرها بشقيقتها الكبرى التي اختصت في دراسة الطب ستتجه نحو اختصاص يحتاج إلى براعة في المواد العلمية و"الهندسة". ولم تحسم قرارها في اسم الجامعة، ولكنها تؤكد أنها ستتوجه نحو الجامعات الخاصة حال توفر المنحة الكاملة.



أما الطالبة رشا علي سعد، من مدرسة الليسيه ناسيونال، فنالت المرتبة الثانية في لبنان في معدل 19،389. تابعتها المدرسة باستمرار خلال العام الدراسي بسبب تفوقها. وتابعت رشا دراستها بجدية من أجل نيل المراتب الأولى في لبنان، بهدف الحصول على المنحة المجانية التي تقدم من الجامعات الخاصة للمتفوقين. وفرحت كثيراً في نيلها العلامة الكاملة في مادة BIOLOGIE وذلك بسبب صعوبة الحصول على العلامة الكاملة. وخلال توجهها للحصول على الشهادة من وزارة التربية التقت بالوزير عباس الحلبي الذي بارك لها والتقط الصور معها. وأعلنت انها ستتوجه نحو جامعة AUB التي حصلت منها على منحة كاملة للتخصص في الطب.



والطالب رواد أحمد قانصوه، من مدرسة الإنجيلية الوطنية في النبطية، حصل على المركز الثاني في لبنان بمعدل 19،389. تفوق في مدرسته خلال العام الدراسي بمعدل مرتفع وتوقع نيل إحدى المراكز الأولى في لبنان. ينتمي قانصوه إلى عائلة متفوقة في الدراسة وتهتم بالمواد العلمية، حيث يتابع شقيقه دراسته العليا في المانيا في اختصاص الهندسة، وشقيقته انهت اختصاص علوم الكمبيوتر. والمفاجأة كانت في توأمه ميرا التي حصدت المركز الثالث على صعيد لبنان. ويفكر في التوجه نحو المانيا لمتابعة دراسته في البرمجة أو هندسة الكمبيوتر. أما شقيقته فإنها ستحصر خيارها بين جامعتي LAU أو AUB.

فرع الإنسانيات



تميزت اسراء منير عليان، من ثانوية صور الرسمية للبنات، في حصدها المركز الأول على صعيد لبنان في معدل 17،630. وتقول أن العائلة بأكملها وإدارة الثانوية وأساتذتها بنوا آمالهم عليها وأكدوا لها أنها ستتصدر المراكز الأولى في لبنان، بسبب تميزها الدراسي. وعلى الرغم من أن أشقاءها تميزوا في الاختصاصات العلمية، حيث يحضّر شقيقها الأكبر شهادة الدكتوراه في الفيزياء خارج لبنان، وشقيقتها درست اختصاص BIOLOGIE.. إلا أن إسراء تميزت في المواد الأدبية وخصوصاً مادتي اللغة الفرنسية التي نالت فيها 45\50 ومادة الفلسفة العامة والعربية. وحددت خيارها الجامعي في رغبتها في التخصص في علم النفس.



أما الطالبة كوين عبده أبو أنطون، من ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات، فقد حصدت المرتبة الثانية في لبنان في معدل 16،963. تميزت ابنة زحلة بأنها من الطالبات المكافحات، إذ أصبحت أماً لإخوتها منذ 6 سنوات بسبب مرض والدتها وموتها عام 2021. فلعبت دور الأم والإبنة معاً. وتابعت دراستها وتفوقت رغم كل الظروف الصعبة التي واكبتها. وتميزت في احتلالها المركز الأول في فرعها خلال العام الدراسي، فقدم لها أساتذتها كل الدعم المعنوي وتابعوها خلال دراستها. وبسبب إلمامها باللغة العربية والمواد الأدبية طلب منها كتابة وتقديم كلمات الشكر في القداس. كما كتبت كلمة التخرج بسبب إعجاب أساتذتها بأسلوبها الرائع. وبسبب تأثرها بوالدتها التي كانت أستاذة في المواد الأدبية قررت التوجه نحو الجامعة اللبنانية والتخصص في الأدب العربي، إلا أنها قد تتجه نحو خيار الجامعة الخاصة في حال توفر أي منحة لها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها