الإثنين 2022/05/23

آخر تحديث: 17:04 (بيروت)

"جدري القردة": تجهيز غرف عزل.. ولا حالات مسجّلة بلبنان

الإثنين 2022/05/23
"جدري القردة": تجهيز غرف عزل.. ولا حالات مسجّلة بلبنان
أعراض المرض تتلخص بحمى وصداع وتضخّم العقد اللمفاوية وطفح جلدي (Getty)
increase حجم الخط decrease
في ظل الشائعات التي بدأت بالتداول حول إصابة أشخاص بجدري القردة في لبنان، وبعدما صرح أحد الأطباء عن تسجيل حالة ثانية من هذا المرض آتية من إفريقيا، نفت وزارة الصحة الأمر مؤكدة عدم وجود أي حالة، وأنه سوف يتم الإعلان عن أي حالة في حال ثبوتها.

وأكدت مصادر الوزارة لـ"المدن" أنه تم تجهيز غرف عزل في حال الاشتباه بأي حالة في المستشفيات الحكومية، وذلك إلى حين الانتهاء من التشخيص. مشيرة إلى أن هذا المرض لا يشكل مخاطر صحية في الأساس، وبإمكان النظام الصحي في لبنان التعامل مع أي حالة في حال ثبوتها، داعية المواطنين إلى عدم الهلع. 

نفي وزارة الصحة
وعلى إثر الشائعات التي بدأت تنتشر منذ يومين، أعلنت مصلحة الطب الوقائي في الوزارة أنه "عطفاً على ما يتم تداوله عن وجود حالات مشتبهة من مرض جدري القردة في لبنان، يهم وزارة الصحة العامة-مصلحة الطب الوقائي أن توضح أن ليس هناك أي حالة مؤكدة أو مشتبه فيها من هذا المرض في لبنان حتى تاريخه، وسوف يتم الإعلان عن أي حالة رسمياً من قبل وزارة الصحة العامة في حال ثبوتها".

وأوضحت في بيان أن "مرض جدري القرود هو مرض فيروسي ينتقل عبر: مخالطة مباشرة لحيوانات مصابة (دم، افرازات مخاطية..) ، مخالطة مباشرة لإنسان مصاب عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي، التي تتخذ شكل قطيرات تستدعي عادةً فترات طويلة من التواصل وجهاً لوجه، أو من خلال إفرازات الجهاز التنفسي لشخص مصاب بعدوى المرض أو لآفاته الجلدية، أو ملامسة أشياء لُوِّثت أخيراً بسوائله وافرازاته".

وأشارت إلى أن "فترة حضانة المرض تراوح بين 5 أيام و21 يوماً، ولا ينتقل المرض خلال هذه الفترة"، شارحة أن "أعراض المرض تتلخص بحمى وصداع وتضخّم العقد اللمفاوية وآلام في الظهر والعضلات ووهن شديد، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي".

وأهابت وزارة الصحة العامة بوسائل الإعلام والمواطنين والعاملين الصحيين "توخي الدقة والحذر في تداول ونشر المعلومات الصحية وعدم الانسياق وراء الشائعات".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها