الأحد 2022/05/15

آخر تحديث: 17:08 (بيروت)

البعثة الأوروبية تراقب.. واعتداء على واصف الحركة ببرج البراجنة

الأحد 2022/05/15
increase حجم الخط decrease
يستمر اليوم الانتخابي وسط إشكالات ومخالفات متعددة في مختلف المناطق، وتفاوت في نسب الاقتراع بين منطقة وأخرى. وبلغت نسبته حتى الساعة الثالثة بعد الظهر نحو 25 في المئة في لبنان، حسب وزارة الداخلية. وتصدرت دائرة كسروان بنسبة 42 في المئة، تليها جبيل بـ38 في المئة، ثم بعلبك- الهرمل بـ32 في المئة، والشوف بـ28 في المئة، فعاليه بـ30 في المئة، وباقي الدوائر بين 26 و17 في المئة، ومنها  بيروت الأولى. 

التعرض للمرشحين الشيعة
في منطقة الزهراني شكا المرشح علي خليفة من مضايقات وتجاوزات، وذكر لـ"المدن أن عنصراً من أمل لا يحمل أي صفة أخرج مندوباً له في الغازية. وأضاف أن مندوبيه يتعرضون لتهديدات ومضايقات من دون تدخل رؤساء الأقلام لوقفها. وشكا من دخول رؤساء بعض الأقلام خلف العازل مع الناخبين أسوة بالمندوبين الذين يملون على الناخبين كيف يقترعون.

إلى ذلك تعرض المرشح واصف الحركة لاعتداءات من  مناصري حزب الله وحركة أمل في مركز اقتراع ببرج البراجنة - المنشية، ومنعوه من الدخول إلى المركز، وقد تدخل الجيش الذي أمن سلامته وسط هتافات مناصري الثنائي الشيعي ضده: "صهيوني، صهيوني".

أجواء هادئة
ورغم كل المخالفات التي تعرضها شاشات التلفزة والتي تقوم بتوثيقها الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، أعلن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في لبنان جورج هولفيني أن "بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات نشرت زهاء 170 مراقباً في كافة أنحاء البلاد اليوم. فمنذ الصباح الباكر تتواجد فرقنا في الميدان، وترسل تقارير مراقبة العملية الانتخابية من الدوائر الصغرى البالغ عددها 26 دائرة، ومن الدوائر الكبرى البالغ عددها 15 دائرة في لبنان. ولاحظ فريق عملنا الميداني أن معظم أقلام الاقتراع فتحت في الموعد المحدد، وهناك من فتحت مع تأخير بسيط".

وقال: "لاحظنا جواً هادئاً داخل مراكز الاقتراع وخارجها مع بعض المشاكل التي لا تذكر. وسجل المراقبون لدينا إقبالاً متزايداً على مراكز الاقتراع من الناخبين. كما سجلنا عدم إمكانية وصول للناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة في ثلثي مراكز الاقتراع التي نقوم بمراقبتها".

وأضاف: "لاحظ فريقنا المكلف بمراقبة وسائل الإعلام العديد من المخالفات للصمت الانتخابي على المحطات التلفزيونية الرئيسية، بما في ذلك ظهور محتوى سياسي من قبل المرشحين".
وأكد أن فريق عملهم سيبقى في المناطق كافة طيلة هذا النهار لمراقبة الفترة المتبقية من العملية الانتخابية، كما عملية الفرز ووضع الجدول العام للنتائج، مشيراً إلى أن البعثة ستقدم يوم الثلاثاء المقبل في 17 أيار تقويماً لما رصدته خلال الحملات الانتخابية وفي يوم الانتخابات، في مؤتمر صحافي.

نسب المشاركة
بما يتعلق بنسب الاقتراع وزعت وزارة الداخلية النسب على مستوى لبنان حتى الساعة الثالثة وهي: في دائرة بيروت الأولى:17.53 بالمئة، وفي دائرة بيروت الثانية: 22.81 بالمئة، وفي دائرة جبل لبنان الأولى (جبيل - كسروان): 40 بالمئة، وفي دائرة جبل لبنان الثانية (المتن): 27.99 بالمئة، وفي دائرة جبل لبنان الثالثة (بعبدا): 27 بالمئة، وفي دائرة جبل لبنان الرابعة (الشوف - عاليه): 28.76 بالمئة، وفي دائرة الجنوب الأولى (صيدا - جزين): 26.1 بالمئة، وفي دائرة الجنوب الثانية (قرى صيدا - صور): 24.35 بالمئة وفي دائرة الجنوب الثالثة: (حاصبيا - مرجعيون - النبطية - بنت جبيل): 29.01، وفي دائرة الشمال الأولى (عكار): 21.77 بالمئة، في دائرة الشمال الثانية (المنية - الضنية - طرابلس): 15.1 بالمئة، وفي دائرة الشمال الثالثة (زغرتا - بشري - الكورة - البترون): 26.42 بالمئة، وفي دائرة البقاع الأولى (زحلة): 25.7 بالمئة، وفي دائرة البقاع الثانية (راشيا - البقاع الغربي): 18.07 بالمئة. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها