image
السبت 2022/11/19

آخر تحديث: 14:02 (بيروت)

الأبيض وكتانة يعلنان السيطرة على الكوليرا

السبت 2022/11/19 المدن - مجتمع
الأبيض وكتانة يعلنان السيطرة على الكوليرا
سيتلقى لبنان قريباً نحو مليون جرعة إضافية من اللقاح (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
يبدو أن مرحلة انحسار وباء الكوليرا بدأت بعد أيام على تراجع عدد الإصابات اليومية، إثر حالة الهلع التي استدعت استقدام مئات آلاف الجرعات من اللقاح. وقد وصل عدد الحالات الجديدة المثبتة يوم أمس إلى أربعة حالات، فيما كانت في الأسبوع الفائت تصل إلى أكثر من 15 حالة.
على مستوى الوضع الوبائي بات عدد الحالات التراكمية المثبتة منذ اكتشاف أولى الحالات 573 حالة؛ بينما عدد الحالات التراكمية المثبتة والمشتبه بها وصل إلى 3970 حالة، وفق آخر تقارير الترصد الوبائي الصادرة عن وزارة الصحة يوم أمس الجمعة، في 18 تشرين الثاني.

انحسار الوباء؟
تراجع موجة الوباء كان محور حديث رئيس بلدية ببنين الدكتور كفاح الكسّار، حيث سجلت أولى الحالات في عكار، مع وزير الصحة فراس الأبيض، اليوم السبت في 19 تشرين الثاني. ووضع الكسّار الوزير الأبيض بآخر المعطيات بخصوص الكوليرا في ببنين، شاكرا سرعة استجابته لنداء ببنين وبلديتها وأهاليها، والجهد الكبير الذي قام به لمكافحة الوباء من خلال المستشفى الميداني الذي أنشأ في البلدة لهذه الغاية، وتجهيز المراكز الطبية للتعامل مع الوباء. إضافة إلى تأمين اللقاح لتحصين السكان.

وأكد أن تعاون الأبيض أوصلهم إلى مرحلة متقدمة جدًا من السيطرة على هذا الوباء، مضيفاً: "قريبًا جدًا، بإذن الل،ه سنعلن السيطرة التامة عليه".

بدوره أثنى وزير الصحة على تعاطي المجتمع العكاري بمسؤولية كاملة وحرص تام على منطقته. وشكر المنظمات الدولية، واليونيسف والهيئة الطبية الدولية، مؤكداً أنه "بتضافر جهود الجميع استطعنا السيطرة على الكوليرا على أمل القيام بما يتوجب القيام به للعمل على حل الأسباب التي أوصلت إلى هذا الوباء".

مليون لقاح قريباً
وفي سياق متصل، طمأن الأمين العام للصليب الاحمر اللبناني جورج كتانة أن لبنان أصبح في مرحلة احتواء عدوى الكوليرا وذلك نتيجة الخطة الموضوعة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة ووحدة إدارة مخاطر الكوارث في السراي الحكومي والجمعيات الدولية".

ولفت كتانة إلى أن لبنان يسير على المسار الصحيح من خلال الدفعة الاولى من لقاح الكوليرا، وهي 600 ألف جرعة، كاشفاً عن وصول دفعة جديدة من اللقاح بنحو مليون جرعة.

وأكد أن الصليب الاحمر اللبناني ينسّق مع 700 بلدية للتدريب على كيفية استخدام مادة الكلورين في المنازل، خصوصا في المناطق التي تنتشر فيها العدوى، مشدداً على أن المسؤولية تقع أيضا على المواطن للوقاية من عدوى الكوليرا واتباع الاجراءات الوقائية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها